ismagi
formations

تكرار السنة الثانية باكالوريا (المرجو الاجابة بسرعة)

iham$

عضو مشارك
لأسباب شخصية اريد اعادة السنة الدراسية لعدد الاكراهات التي واجهتها. نفسيتي متضررة جدا و (صحتي ضعيفة جدا و انا دائما في زيارة عند الاطباء) وغير مستعدة البتة للدراسات العليا.
هل الحصول على نقط جد متدنية أي اقل من المعدل في جميع مواد الوطني او حتى 0 قد تؤدي بي الى الرسوب اي التكرار؟ لاني لا يمكنني التغيب.
علما اني شعبة علوم رياضية ب و حصلت على 14 في كلا الدورتين و 15 في الجهوي. اقلق ان هذه النقط السابقة يمكن ان تنجحني...
اذن كيف و هل يمكنني عدم النجاح دون التغيب ؟
شكرا على مجهوداتكم هذا الموقع مفيد جدا!
 
السلام عليكم
أولا وقبل كل شيء أتفهم تخوفك من عدم ملائمتك الحالية للدراسة العليا ,حسب وجهة نضرك , . و رغبتك في الحصول على نتائج أفضل مستقبلا . لكن ليكن شعارك دائما الخيرة فيما أختاره الله فمستقبلك بيده , كما أن تضييع سنة دراسية ليس بالأمر الهين. أنصحك بالتفكير مليا بالأمر فما زال لديك فرصة للدورة الإستدراكية ,
في النهاية .القرار قرارك . إليك مجموعة من الحلول لوضعيتك:
1- يمكنك تقديم شهادة طبية للدورة العادية , (سيساعدك ملفك الطبي كثيرا في قبولها ), قصد الحصول على الدورة الإستدراكية ثم التكرار.
2- التوجه لإدارة مؤسستكم وشرح وضعيتكم مع توضيح رغبتم بالتكرار (لكن لن تجتاز الدورة الإستدراكية).
3- الحصول على نقطة "0" في إحدى مواد الوطني . لكن كنصيحة لا تكتب أي جواب مهما كنت متأكدا من خطأه أعطي ورقك فارغة وقاوم رغبتك في كتابة أي شئ ,فهناك مجموعة من المصححين بحسن نية قد لا يرغب بسقوطك فيجد ولو جوابا واحدا يحمل جزء صغير من الإجابة الصحيحة فيضع 0.25 .
4- الحصول على معدل عام أقل من "7" , الأمر غير ممكن بالنسبة لوضعيتك نظرا للنقط المحصل عليها في المراقبة المستمرة 14 و الجهوي 15,
معدل العام الحالي ,دون إحتساب الوطني, هو 7.25 و بالتالي يتطلب حصولك فقط على 5.5 في الوطني لتتكللي بالنجاح بمعدل 10 . وهنا لا أنصحك بتاتا بالمخاطرة ,بتعمد الحصول على نقط متدنية , يرجع الأمر كما أشرت سابقا لتساهل بعض المصححين مع إجاباتك وهذا الأمر حصل مع صديق لي , قام بنفس الشي حصل على معدل 10,2 في حين كان يأمل بالحصول على 8 أو أقل ,لذا لا أنصحك بالمخاطرة بتاتا.

بخلاصة : أنصح بإعادة التفكير في الأمر و التخلص من الأفكار السلبية , قليل من الهدوء سيساعد في ذلك .
في حالة إصرارك على التكرار, إلتجئي للطرق الرسمية إما بدفع شهادة طبية أو بالتوجه لإدارتكم و تجنبي المخاطرة قدر المستطاع .
بالتوفيق لك .
 
شكرا جزيلا على الاجابة!
ولكن هل توجد اي مخاطر في الحصول على 0؟ مثلا كالتشطيب؟
و هل يمكن تقديم بعض التفاصيل بخصوص الطرق الرسمية؟

اقدر نصيحتك و لكن لضروف لا يمكنني الاعتماد على ما طرحته. وضعيتي اكثر تعقيدا مع كثير من الضغوط للتميز.
 
السلام عليكم
التغيب أو الحصول على 0 في مادتين من مواد الإمتحان الوطني يعني السقوط مباشرة . ولا يتم الطرد أو التشطيب ماعدى في حالة سبق لك التكرار. راجعي الموضوع التالي : تكرار السنة الثانية باكالوريا للمتمدرسين
ادا تم التغيب عن الامتحان الوطني بدون مبرر يعني الرسوب (التكرار)
قانون التكرار او الفصل حسب عدد السنوات التي تمت بالتأهيلي.
بمعنى من لم يسبق له التكرار في التأهيلي فالأمر عادي ، القانون يسمح له بالتكرار .
ومن سبق له التكرار يتم فصله ، ولكن هناك امكانية لتقديم طلب الاستعطاف من طرف التلميذ(ة) (من أجل العودة للدراسة) وتتم دراسته في بداية الموسم الدراسي من طرف لجنة تبث في طلبات الاستعطاف اما بالقبول أو الرفض

في حالة رغبتك بالحصول على 0 وجب التنويه إلا مايلي : حصولك على معدل عام يساوي 10 أو أكثر مع نقطة 0 واحدة موجبة للسقوط لا يعني تكرارك بل حصولك على الدورة الإستدراكية لذا في حالة رغبتك بالتكرار يجب الحصول على نقطتين موجبتين للسقوط .

111.PNG


بالنسبة لسؤالك الثاني :
حصل معي شخصيا ظرف مشابه لما يحدث معك ,ما قمت به هو التوجه لإدارة المؤسسة و شرح وضعيتي , بعد إستفسارهم لي حول السبب و تفهمهم لرغبتي في التكرار أخبرني المدير بأنه تم لي ذلك وتم تدوين إسمي . بالنسبة لك قد لا تتفهم إدارتك ذلك أو يطلب منك موافقة ولي أمرك لذا ضعي ذلك في الحسبان .
الطريقة 2 : قم بإحضار شهادة طبية يوم الإمتحان و التوجه للإدارة للإدلاء بها لن يطلب منك أي إستفسار أو تواجد ولي الأمر . سيتم إخبارك بحصولك على الدورة الإستدراكية , ثم قم بنفس الشي مرة أخرى في الدورة العادية للتكرار.
بالتوفيق ليك .
 
شكرا جزيلا على الاجابة!
ولكن هل توجد اي مخاطر في الحصول على 0؟ مثلا كالتشطيب؟
و هل يمكن تقديم بعض التفاصيل بخصوص الطرق الرسمية؟

اقدر نصيحتك و لكن لضروف لا يمكنني الاعتماد على ما طرحته. وضعيتي اكثر تعقيدا مع كثير من الضغوط للتميز.
انا مثلك، فلي ايضا عائلة تضغط علي للتميز، ولاكين هدفي هو احدى المنح الدراسية التي لا يممن الحصول عليها، الا اذا حصلت على نقطة عالية جدا
 
عودة
أعلى