ismagi
formations

بعض الخطوات الواجب توافرها عند القيام بعمل بحوث ماجستير

زينب جمال

عضو جديد
تعتبر مرحلة الماجستير من الخطوات المهمة في تحديد مستقبل الطالب ، بالإضافة إلى كونها من أهم مراحل الدراسة بعد التخرج ، حيث يُنظر إليها على أنها بحث أو أطروحة يعدها الطالب من خلال اختياره لطلبة. موضوع معين بتوجيه من طبيب جامعي متخصص في المجال الذي يختاره الطالب. تتم مناقشة رسالة الماجستير من قبل لجنة مشكلة من أساتذة الجامعات حتى يحصل الطالب على درجة الماجستير ، ويحتاج الطالب إلى عدة أسس اثناء عمل بحوث ماجستير ، أهمها اختيار الموضوع المناسب ، حيث يعتبر هذا الموضوع من أوائل الموضوعات. الصعوبات التي يواجهها العديد من الطلاب. يجب على الطالب التركيز جيداً واختيار موضوع يملؤه بالشغف ويتناسب مع الفترة الزمنية لدراسة الماجستير ، فلا يختار موضوعاً يتجاوز طاقته ، بالإضافة إلى الالتزام باختيار العنوان المناسب الذي يدور حوله. حول موضوع دراسة الماجستير ، ويجب ألا يتكرر في البحث السابق وبدون خطأ ، ويمكن للطالب حل مشكلة البحث من خلاله. ثم ينتقل إلى المرحلة الثانية وهي البدء في البحث عن الشعر وجمعها ومراجعتها حتى يتعرف على الفقرات التي يحتاجها من الروابط ، ويجب أن تكون معلوماته صحيحة بناء على روابط قوية ، ويمكن للقائد مساعدتها. . الطالب وأعطه أسماء الروابط التي قد يجدها مفيدة.

ننتقل بعد ذلك إلى مرحلة التنفيذ ، حيث نكتب المقدمة ونضع الخطوط العريضة لإطار البحث. خلال هذه المرحلة الانتقالية يكتب الطالب أهم الأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع بالذات ، وما هي أهميته ومميزاته من وجهة نظر علمية واجتماعية ، ويساعده في ترتيب البث على شكل فصول وفصول. . بالطبع ، حدد المشكلة التي يواجهها وقدم بعض الحلول التي يمكنه إيجادها ، والعوامل التي تؤثر عليها ، وكيف سيحل الحلول المنطقية التي تم العثور عليها.

وأخيراً تصل إلى مرحلة جمع المصادر والمراجع التي استخدمت في كتابة بحوث ماجستير في ادارة الموارد البشرية. يرتب الطالب المصادر والمراجع بترتيب منطقي ، موضحًا عنوان الكتاب أو اسم المؤلف. البداية ، ثم اسم الكاتب ، ثم عنوان الكتاب ، ثم الهيئة التي أصدرت الكتاب ، والإصدار ، مع ضرورة بيان الأسس العامة والنظريات التي قدمها العلماء السابقون في موضوع بحثه. مدى دراستها. المشكلة وحلها ، ثم الخاتمة ، وهي المرحلة الأخيرة التي يسجل فيها الطالب بدقة الاستنتاجات والتوصيات ، وإذا احتجت إلى مساعدة ، يمكنك الاتصال مع شركة جودة للخدمات التعليمية.

لكن في حالة عمل بحوث ماجستير تربية مقارنة ، هناك بعض الشروط التي يجب على الطالب اتباعها لإكمال مسار الماجستير ، حيث أن تخصص التربية المقارنة يتكون من سبع دورات ، يقدم الطالب بعض المشاريع البحثية بهدف: تزويد الطالب بأساسيات البحث التربوي.

وبالتالي ، يجب أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس وما يعادلها ، وكذلك الدراسة المنتظمة للدراسات العليا.

يقدم الطالب مقررات التربية المقارنة كمواد بحثية يتوجب عليه تصفحها والبحث فيها بأسلوب أكاديمي وعلمي لتشجيع الطالب على البحث وزيادة مقررات كلية التربية المقارنة.

يتم تقييم البحث الذي أعده الطلاب على عدة عوامل أهمها أسلوب الكتابة ، وطريقة جمع البيانات ، وأدوات القياس ، والخلفية النظرية ، واستخدام المراجع والمصادر ، وطريقة عرض النتائج. والتوصيات كما ذكرنا سابقًا.

في الختام ، نأمل أن نكون قادرين على تقديم النصائح التي من شأنها مساعدة الباحثين وتسهيل عملهم للحصول على درجة الماجستير وتحقيق أحلامهم.
 
عودة
أعلى