ismagi
formations

حائر بين الطب FMP والهندسة ENSAM

Medbuch

عضو جديد
أنا طالب طب سنة أولى بكلية الطب والصيدلة
حصلت على بكالوريا علوم رياضية أ بميزة حسن وكنت قد اجتزت مباراة ensam و FMP فتم قبولي في كل منهما وبعد استشارة العديد ارشدوني إلى اختيار الطب
بالرغم من أن ميولاتي ومهاراتي كانت تملي علي باختيار Ensam
والآن أنا في حيرة إن كنت سأعيد اجتياز مباراة ensam مرة أخرى أم أكمل في الطب لأني أرى أن الهندسة هو المجال الذي سأتفوق فيه لكن الكثير يقولون أن الهندسة في المغرب أكل عليها الدهر بيد أن الطب العمل فيه مضمون وبأجرة جيدة
آراؤكم جزاكم الله خيرا
 
السلام عليكم​
decision.jpg
مرحبا طالبنا الكريم
ننصح بقراءة جوابنا اكثر من مرة

الاراء في المهن تختلف ولكل واحد مؤهلاته وطموحاته واستعداداته ...والامور حسب الميولات والاهتمامات ، وكذلك حسب الامكانيات والقدرات .
اراء الاخرين من طبيعة الحال سوف تكون متباينة ، وبالتالي الامر يعود للشخص(ة) المعني الدي هو في الاخير عليه الحسم فيما سيكون مناسبا له اكثر ومحفزا له كمهنة المستقبل .
نحن نعي ان هناك أطباء ناجحين ، وهناك مهندسين ناجحين .
مسالة النجاح كل واحد يفسرها حسب مايراه بشكل شخصي : اما بالمال الكثير او الرضا المهني او محاولة التقريب بينهما بنسبة معينة .

وبالتالي كملاحظة 1 : يجب التحرر من تأثير الآخرين رغم استشارتنا لهم :
من خلال الخروج من سيطرة الآخرين أو الخضوع لرغباتهم، لكي تكون قرارتنا ناتجة عن إرادتنا و نتحمل مسؤوليتنا بأنفسنا .
نحن نعي ونتفهم ان امر الاختيار والحسم ليس بالامر السهل بتاتا، بحكم مثلما اشرتم هل نختار ما نرغبه داخليا ام نختار ما يقولوه ويفضله الاخرون . مسألة اللاحسم هي التي تخلق الصعوبات وتجعلنا لانستطيع أخد القرار.

وبالتالي كملاحظة 2 : جمع المعلومات عن دواتنا وعن مواصفات المهن ومانرغبه من مهنة المستقبل ( الاجر ام الراحة النفسة ام هما معا ولو بنسبة معينة ...)
- مسألة الاقتناع واخد القرار تتطلب الاستشارة الموسعة ، وننصح باخد اراء مهنيين مزاولين في كل مجال سواء من حيث الراحة النفسية والرضا المهني ، ومن حيث الاجر ، والحافزية للمهنة ، وفي حالتكم نقترح ملاقاة اطباء مزاولين في الميدان ، ومهندسين مزاولين في الميدان متخرجين مثلا من المدرسة التي ترغبون ؟
أكيد قد تصادفون اطباء "عاديين" ، ومهندسين "عاديين" ، في حين انه قد تصادفون اطباء "متميزين" طورا وضعيتهم وأنجزوا مشاريعهم ، كما انه قد تجدون مهندسين طموحين و "متميزين" ، ولهم مؤهلات كبيرة استطاعوا من خلالها انشاء مقاولتهم واصبحوا غير "عاديين" .....
وبالتالي "التميز" في المهنة يختلف رغم أننا امام عينة من الاطباء ، أو أمام عينة من المهندسين.

- من جهة ثانية ، انتم الان لكم تجربة سنة في دراسة الطب : ونعتقد انكم الان عايشتم وضعيات، وبالتالي يمكنكم الحكم هل لكم ميول للمجال الطبي ام مازال طموحكم لمجال الهندسة.....؟
- هل انتم تفضلون الاجر ام الرضا المهني الدخلي ام المزاوجة بينهما ولو بنسبة معينة ؟

كنصيحة 3 :
في الاخير : القرار هو قراركم ،ويجب الخروج من مرحلة اللاحسم لمرحلة الحسم من خلال ما وصلتم اليه من قناعات .
و يجب بعدها التركيز على هدفكم و الاشتغال عليه من أجل الوصول لمرحلة "التميز" التي اشرنا اليها أعلاه.
للاشارة بالنسبة لامكانية الترشيح ل ENSAM 2023، الامر مازال ممكنا بباك 2022 لأنه يتم قبول باك جدد وباك السنة التي قبلها.

بالتوفيق
مع تحيات اطار في التوجيه التربوي
عن منتديات توجيه نت
 
عودة
أعلى