ismagi
formations

مقال قضية المستشارين في التوجيه والتخطيط بالخشيبات وبالقناطر أيضا

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
قضية المستشارين في التوجيه والتخطيط بالخشيبات وبالقناطر أيضا
إدريس المحزوقي

cope rabat.jpg
يمكن لأستاذ حاصل على البكالوريا فقط أن يصبح مفتشا وينتظم في نقابة معينة ويحرر بيانا يزأر فيه أن "التكوين والحصول على دبلوم مفتش هو المدخل الطبيعي لممارسة مهنة التفتيش"، وذلك لصد ولمحاربة مستشاري التوجيه والتخطيط التربوي الذين يخضعون لتكوين مركزي لمدة سنتين بالرباط وبشرط الحصول على دبلوم الدراسات الجامعية العامة (باكالوريا +2 سنوات جامعية) أو شرط الإجازة (بكالوريا +3 سنوات جامعية)... فأي هراء هذا؟

يمكن لمفتش في التوجيه أو التخطيط التربوي استفاد سابقا من تغيير الإطار إلى مفتش بمعيار الأقدمية وفق أنظمة ما قبل 2003 أن ينضم إلى نقابة "الموفاتيشين البيداغوجيين/ليزانسبيكتوغ بيداكوجيك" ويصفق بحرارة على مطلب حرمان مستشاري التوجيه والتخطيط التربوي من تغيير الإطار إلى مفتش كي يبرز نصيبه من حب التسلط على زملاء له لهم نفس الدبلوم والتكوين وضمن إطار نقابي مغاير تماما لهويته وانتماء وامتداده الطبيعي... حرمت أيها الموفاتيش من سلك التفتيش التربوي لكونك أستاذ للسلك الإعدادي وتبحث الآن عن التعويض القهري السلطوي؟

يمكن لمفتش في التوجيه والتخطيط التربوي استفاد من تكوين "مكرر المواد" بالرباط أن ينضم إلى نفس نقابة ليزانسبيكتوغ بيداكوجيك أو أن يتسلق إلى إحدى مناصب الوزارة أو أن يترجم نظريات غربية ويملئ الدنيا والمواقع بمصطلحات فضفاضة مترجمة حول التوجيه وتكوينات "زحلية" و"مريخية" حول المشروع الشخصي، يمكنه أن يقول لا لتغيير إطار المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي بدون تكوين، متغافلا أن التكوين الذي تلقاه في سلك التفتيش مواده مطابقة تماما بل أقل عددا من مواد سلك الاستشارة ومن نفس الأساتذة والمكونين وفي نفس الفضاء والمكان (مركز التوجيه والتخطيط التربوي) ولمدة سنة فقط لأن السنة الثانية تخصص فقط لإنجاز بحث شكلي... هل نحييكم على اللاانتاج الأصيل الرصين في المجال أم على الترجمة والنقل والإنشاء والركاكة؟

خلاصة القول أن المشهد التربوي المغربي مقبل على صراعات علنية (بعدما كانت مخفية في السابق) فور صدور النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية إذا لم يتم انصاف المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي باعتبارهم أطرا عليا حاصلين على أفضل وأجود تكوين توفره وزارة التربية الوطنية. فكيف يمكن حرمان مستشار من إطار مفتش رغم كونه أفضل بكثير من مفتش تربوي من حيث التكوين والكفاءة وشروط ولوج المراكز؟ وكيف يقوم مفتش في التوجيه والتخطيط بمحاربة زملائه المستشارين وهو يعلم أن لهم نفس التكوين من حيث المدة والشروط والدبلوم؟ إنها صراعات مستقبلية بين المستشارين وبين المفتشين الديداكتيكيين/البيداغوجيين ومفتشي التوجيه والتخطيط "الإسميين" و مفتشي التوجيه والتخطيط ذوي التكوين المكرر...​
إدريس المحزوقي
 
عودة
أعلى