ismagi
formations

كلية العلوم أم كلية الاقتصاد ؟؟؟

Sr-hamza

عضو نشيط
بسم الله الرحمان الرحيم
حصلت هذه السنة على باكالوريا شعبة علوم الحياة و الأرض بمعدل 14.91، و بطبيعة الحال لم أقبل في أي مدرسة عليا و حتى FST ، و لم يتبقى أمامي سوى الجامعة، لذلك قمت بطرح هذا الموضوع لاطلب المساعدة بخصوص أي جامعة أتابع بها دراستي و في أي شعبة !! صراحة بعد أن أصبحت أعلم الان الشعب التي استطاع أصحابها ولوج المدارس العليا بمعدلات مثل 13 أو 14 كأقصى حد، تأسفت لأني لم أوجه بالشكل الصحيح عندما كنت أدرس بالجدع المشترك. فلو كنت أعلم هذه الاشياء في ذلك الحين لكنت قررت أن أتبع شعبة العلوم الرياضية من الجدع المشترك لكي أستطيع ولوج أحد المدارس العليا بمعدل ك 13 و 14. الآن لن ينفعنا الندم و ليس أمامنا سوى الخضوع للواقع !!
أريد مساعدة من فضلكم بخصوص الجامعة، للاشارة فلم أعد مهتم بأي جامعة أو أي شعبة أتبع بقدر ما أصبحت أهتم بالآفاق، فهل كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية عندها آفاق أفضل من كلية العلوم !! أم العكس ! بعض الاصدقاء نصحوني باتباع مجال الاقتصاد لأنه أقرب شيئا ما إلى سوق الشغل ؟؟ لكني أردت توضيحات أكثر لكي لا أندم مجددا، و كيف يمكنني أن ألج مدرسة عليا انطلاقا من كلية الاقتصاد أو العلوم ؟؟ و شكرا لكل من ساعدني و لو بمعلومة :)
 
أخي انا حاصل على باك svt ب 15.80 و قررت متابعة دراستي في كلية العلوم التي فضلتها عن EST W FST W ENAM للأنني لم اتمكن من حجز مقعد بالاقسام التحضيرية و دلك لاصراري ان الج احدى المدارس الكبرى للمهندسين ان شاء الله , و انت يا أخي ان كان طموحك ولوج مدرسة عليا للمهندسين ك EMI او ENIM.....فتوكل على الله و تسجل في كللية العلوم في احدى الشعب التالية SMP او SMI او SMA لانها تفتح مجموعة من المباريات بعد الحصول على DEUG . امما كلية الاقتصاد فلا انصحك اولا انت لم تدرس الاقتصاد في الثانوية و ستجد صعوبة في التاقلم و في الحصول على نقط و عموما في المسايرة .ثانيا DEUG كلية الاقتصاد يرشحك فقط لل ENCG و مدرسة عليا للتجارة يتم ولوجها ب BAC+2 يعني فرص الالتحاق بمدرسة ضئيلة جدا .
و هذا يبقى رأيي الخاص خوبا لا اقل و لا اكثر
smile.gif
انت الذي تعرف مؤهلاتك لكي تختار ما يناسبك.
و الله يوفقك​
 
السلام عليكم
ننصح بشدة الاطلاع على المواد والافاق عبر الموقع التالي، ولنا عودة للموضوع
شعبة الاقتصاد:
تحميل
شعب كليات العلوم:
تحميل
 
شكرا جزيلا على التوضيحات، أخي AHMAD1994 هل بئمكانك أن تشرح لي الفرق بين هذه الشعب: SMI,SMA,SMP و بصفتنا حاملي باكالوريا SVT ما هي الشعبة الأكثر تناسبا مع شهادتنا !!
و هل يجب أن نحصل على DEUG بميزة جيدة لكي نلج مدرسة عليا للمهندسين كEMI,ENIM ، أم فقط DEUG كاف للترشح للمباريات بتلك المدارس العليا ؟؟
و هل DEUG بكلية الاقتصاد يخول الولوج لISCAE ??
 
Sr-hamza قال:
شكرا جزيلا على التوضيحات، أخي AHMAD1994 هل بئمكانك أن تشرح لي الفرق بين هذه الشعب: SMI,SMA,SMP و بصفتنا حاملي باكالوريا SVT ما هي الشعبة الأكثر تناسبا مع شهادتنا !!
و هل يجب أن نحصل على DEUG بميزة جيدة لكي نلج مدرسة عليا للمهندسين كEMI,ENIM ، أم فقط DEUG كاف للترشح للمباريات بتلك المدارس العليا ؟؟
و هل DEUG بكلية الاقتصاد يخول الولوج لISCAE ??[/quot
أخي الفرق يكمن في الرياضيات ففي SMA § SMI تدرس رياضيات العلوم الرياضية اما في SMP فتدرس الرياضيات التي درسناها نحن ك SVT
wink_3.gif

نعم أظن أن DEUG كلية الاقتصاد يخول الولوج الى ISCAE لكن نسبة ضئيلة لأن النسبة الساحقة من المقاعد تخصص لطلبة الأقسام التحضيرية طبعا.
rolleyes.gif

نعم يجب الحصول على DEUG بميزتين على الأقل لكي تلج احدى المدارس و هناك شروط أخرى تختلف حسب المدراس و التفاصيل تجدها هنا
wink_3.gif
https://www.tawjihnet.net/vb/threads/2726]تحميل [/url] .html​
 
عودة
أعلى