ismagi
formations

معاهد مرموقة ستفتح بالمغرب، و20% من الطلبة سيدرسون بالمجان

ab youssef

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة

[color=#fمعاهد مرموقة ستفتح بالمغرب، و20% من الطلبة سيدرسون بالمجان[/color][color=#fUniversité[/color]​
كشف لحسن الداودي وزير التعليم العالي أن الوزارة اتفقت مع مجموعة من الجامعات والمعاهد المرموقة من أجل أن تفتح فروعا لها بالمغرب، ويتعلق الأمر بمعاهد فرنسية و إسبانية، وإيطالية، وروسية، مضيفا أن 20 بالمائة من الطلبة الفقراء سيدرسون بهذه الجامعات بالمجان.وأكد الداودي أن معهد "بوليتكنيك برشلونة" سوف يفتح بالمغرب كما انه سيتم توقيع اتفاقية مع فرنسا لإنشاء مدرستين بالمغرب منها heci paris، والدبلوم الممنوح سوف ينشر في الجريدة الرسمية الفرنسية.
وأشار الداودي إلى أن الأثرياء في المغرب إذا لم يجدوا مقعدا في التعليم العالي يلجؤون إلى الخارج، في حين الطالب الفقير إذا لم يجد مقعدا لا يستفيد، وهذا ظلم. مؤكدا أن المغرب ملزم بتوفير المعاهد والجامعات لجميع الشرائح المجتمعية .وأفاد الداودي خلال لقاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالبرلمان أول أمس بأن الوزارة ستعمل على بناء كلتي طب بكل من طنجة وأكادير.وبخصوص موضوع المجانية في التعليم العالي، أكد الداودي أن الميثاق هو المرجع وليس هناك أي طرف تملص من هذا الميثاف، ومن ثم يجب على الوزارة تفعيل هذا الميثاف الذي ينص على ان الميسور عليه ان يؤدي.
واعتبر أن الكل يطالب من مزيد من الجامعات والأحياء الجامعية. ولكن السؤال هل يمكن للتعليم أن يساير متطلبات المجتمع بهذه الوتيرة. وأضاف قائلا :"هل سنبقى مكتوفي الأيدي ونقول المجانية. أي وزير يخرج على هذا المجال لابد أن ينتظر رفضا وربما سيؤدي كلفة هذه المبادرات، ولكن أن يسكت الوزير على هذه الاشكالات، بسبب الانتخابات، فهذا غير معقول، إذن هناك حلول على المدى المتوسط والطويل".
وأكد مدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، مصطفى دانييل أن هناك اكتظاظ في بعض الأحياء الجامعية، إذ تضم بعض الأحياء 6 طالبات في غرفة لا تتعدى مساحتها 9 متر مربع. وأن هذه الأحياء تستهلك 5 مليار سنتيم من الطاقة سنويا. واعتبر أن الطلبة لا يتناولون الوجبات ب7 أحياء بالمغرب، بالإضافة إلى أنه لم يتم مراعاة معايير الجودة.وقال إن دراسة أبانت أن 30 في المائة من الطلبة يعانون من نقص في البصر ونصفهم لا يتوفر على مال لشراء النظارات. و33 في المائة من الطلبة يشاركون في أنشطة ثقافية
المصدر: عن ج التجديد​
 
اتمنى ان يكون بادرة خير يا رب
rolleyes.gif
 
عودة
أعلى