ismagi
formations

أول جامعة مغربية للطب والصيدلة القطاع الخاص Médecine Privé

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
[color=#fأول جامعة مغربية للطب والصيدلة تابعة للقطاع لخاص
[/color][color=#f Privé[/color] : [color=#fFac Médecine [/color]​
أفادت مصادر مطلعة أن أول جامعة مغربية خاصة للطب والصيدلة ستفتح أبوابها أمام الطلبة بمدينة سطات خلال الموسم الجامعي 2013/2014 بميزانية ستصل إلى 390مليون درهم، بمبادرة من مجموعة من المختصين والباحثين في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان.
وعلمت التجديد أن الجامعة التي اختير لها اسم «الجامعة الدولية إبن رشد سطات» ستشيد على مساحة تقدر بـ 12 هكتار وستمكن من خلق أزيد من 740 منصب شغل منها 250 منصب مباشر، وستستقبل سنويا حوالي 200 طالب في الطب العام و200 في الصيدلة و 100 طالب في جراحة الأسنان، بالإضافة إلى 300 طالب في مجالات صحية مختلفة.
ويرتقب أن يتم إحداث مركب استشفائي بالجامعة، سيتكون من 250 غرفة مجهزة بأحدث الوسائل الطبية، ستضم أزيد من 500 سرير. وسيضم المركز الإستشفائي وحدة لطب الأطفال والجراحة العامة والولادة وطب الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي و القلب والشرايين. كما سيتوفر المركز على 10 قاعات للجراحة وقاعة لعلاج الحروق. وسيضم المركب كذلك مختبرا للتحليلات ومركز لتصفية الدم ووحدة لزرع الأعضاء.
ويعتزم المستثمرون في هذا المشروع الجامعي الفريد من نوعه في بلادنا، بناء حي جامعي مكون من 100 غرفة للذكور و100 غرفة للإناث. وسيتم، حسب مصادر «التجديد»، تأسيس المؤسسة الجامعية التي تلقت مباركة من المجلس الجهوي للشاوية ورديغة وقبولا مسبقا من طرف المصالح المركزية لوزراة التعليم العالي ووزارة الصحة، كمقاولة «ذات مسؤولية محدودة» بدعم خاص من الشركاء بالإضافة إلى قروض في إطار صناديق دعم التعليم العالي وقروض بنكية أخرى. (المصدر ج التجديد 28 غشت 2012)
[color=#f Privé[/color] : [color=#fFac Médecine Dentaire et Pharmacie[/color]​
 
عودة
أعلى