ismag

شعبة ومسالك الاداب والعلوم الانسانية Lettre

ab youssef

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
شعبة ومسالك الاداب والعلوم الانسانية
Lettreالحصص والمعاملات- المؤهلات والافاق:
ملاحظات أخرى حول الشعبة
الأهــــداف من الشعبة:
- تعميق التكوين اللغوي والأدبي والثقافي العام لدى التلميذ.
- إكسابه كفايات تواصلية وذلك باستعمال وإغناء الرصيد اللغوي ( اللغات : العربية والأجنبية).
- تعميق كفاياته في مجال الوصف والتحليل والنقد.
- تمتين ثقافته العربية الإسلامية والمتفتحة على الثقافات الأخرى.
- تمكينه من الاندماج في الحياة العملية
الدراســـــة بالمسلك:
ترتكز الدراسة بشعبة الآداب والعلوم الإنسانية على المواد الأساسية التالية : اللغة العربية، الاجتماعيات،اللغة الفرنسية، اللغة الأجنبية الثانية ثم الفلسفة والفكر الإسلامي.
اللغة العربية :
تشتمل اللغة العربية على المكونات التالية :
النصوص الأدبية : يشتمل درس النصوص الأدبية على باب خاص بالشعر العربي القديم ثم العباسي والأموي والحديث من خلال نصوص لأشهر الأعلام، وفي الباب الثاني يتم التركيز على النثر الفني من خلال بعض أنواعه وأجناسه.
الدرس اللغوي : يهدف إلى تنمية الكفايات التواصلية والقيم الثقافية والطرق المنهجية لدى التلميذ من خلال تطبيقات على البحور الشعرية ودراسة موضوعات في النحو والصرف مع التركيز على مجموعة من القواعد الوظيفية الكثيرة التداول كالعدد، الممنوع من الصرف، أسلوب الشرط…علم العروض…
التعبير والإنشاء : ويهدف إلى تمكين التلميذ من إعداد النشاط الإنشائي والتعبيري إعدادا قبليا وتعرفه بمبادئ الكتابة وأساليب التأليف.
دراسة المؤلفات : وترتكز على ثلاثة أنواع من القراءة : القراءة التوجيهية والتحليلية ثم التركيبية. فالأولى تهدف إلى تجميع معطيات ومؤشرات حول المؤلف من داخله وخارجه، وتوقع اتجاه القراءة ووضع فرضيات لها، والثانية تهدف إلى فهم الأجزاء المقروءة من المؤلف واستخراج مكوناتها المميزة وتفكيكها وتحديد أبعادها أما الثالثة فتهدف إلى اكتساب القدرة على الربط والبرهنة.
الاجتماعيات التاريخ :
تهدف مقررات مادة التاريخ من إدراك مفهوم الزمن إدراكا واضحا من خلال استيعابه للتسلسل الزمني وتمثله لمختلف الفترات التاريخية بأبعادها الزمانية الشاسعة بشكل ملموس يساعده على الارتقاء إلى مستوى التجريد وكذلك إلى ترتيب الأحداث ترتيبا سببيا بإدراك العلاقة بين العناصر المحركة للتاريخ والربط بين الحقب التاريخية. ومن بين الدروس نذكر :
الاكتشافات الجغرافية وظهور الرأسمالية التجارية- النهضة الأوروبية- عصر الأنوار وتطور الفكر السياسي- مظاهر الحضارة المغربية في عهد العلويين (القرن 17 و18). ..
الجغرافيا :
تهدف مقررات المادة إلى ترسيخ حصيلة التلميذ من معارف ومهارات مكتسبة، وإقداره على التحليل والتفسير للظواهر الطبيعية والبشرية والاقتصادية. ومن بين المقررات نجد : المغرب العربي : البنية والتضاريس والمناخ والسكان- المغرب بقطاعاته الاقتصادية المختلفة- اقتصاد باقي دول المغرب العربي.
اللغة الفرنسية :
تسعى الدراسة إلى تمكين التلميذ من أسس اللغة الفرنسية وتوظيفها توظيفا سليما على مستوى الكتابة والنطق واستعمالها كأداة للتواصل
اللغة الأجنبية الثانية :
النطق بها بطريقة سليمة والتواصل بها كتابيا وشفاهيا
الفلسفة والفكر الإسلامي
تهدف دروس هذه المادة إلى تعرف التلميذ على قضايا فلسفية مرتبطة بدراسة موضوعات فلسفية تقوم على بناء المشاكل المرتبطة بها والتعرف من ثمة على مجال التفكير الفلسفي بما يميزه من منطق في التفكير وحجاج في الخطاب. وإكساب التلميذ القدرة على التحليل الدلالي وخلق حس لغوي فلسفي لديه يمكنه من المصطلحات في دلالتها المتداولة، وإكسابه مهارات تحليل النص الفلسفي وإقداره على التعبير الشفوي الفلسفي الجيد .
وضمن المقررات نجد : الطبيعة، الوعي، الآخر، الفن، العقل… البرهان، النظرية، الغير…
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

méd pér

عضو جديد
شعب ومسالك الاداب والعلوم الانسانية

انا اريد الالتحاق بكلية اساتدة التربية البدنية مادا علي ان افعل
 

méd pér

عضو جديد
شعب ومسالك الاداب والعلوم الانسانية

وانا الان في المستوى اولى بكالوريا
 
أعلى