ismagi
formations

اليكم تقرير مختصر حول الدخول الجامعي 2012-2013

hicham

عضو مميز ومتألق
تقرير مختصر حول الدخول الجامعي حسب الاتحاد الوطني لطلبة المغرب2012-2013
index.php

[/color]

[/color]
مقدمة :[/color]
الجامعة المغربية في عمق الازمة ، هكذا يمكن أن نختصر هذا التقرير المقتضب الذي رصدت معطياته مؤسسات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في مختلف جامعات المغرب . اكتظاظ مهول وأزمة اجتماعية مستفحلة وحلول ترقيعية هنا ومقاربة امنية هناك، في غياب كلي لأي تصريح لجهة مسؤولة تحدد معه المسؤوليات وتفعل معه المحاسبة . فبعد الاعلان الرسمي لوزارة التربية الوطنية عن فشل الميثاق الوطني للتربية والتكوين اختارت الاخيرة جانب الصمت والانتظار تاركة الجامعة المغربية تواجه مصيرها المجهول بنفسها .

ازمة الاكتظاظ[/color]
تجاوز عدد المسجلين الجدد بالجامعات الوطنية سقف 250 ألف طالب جديد ، تضاف الى الطلبة القدامى لتصل الى حوالي نصف مليون طالب ،ونذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر كلية الحقوق ابن زهر التي وصل عدد طلبها هذه السنة الى 27000 (3 طلبة في كل مقعد) طالب في حين أن سعتها لا تتجاوز 9000 ونفس الاشكالية مع بعض التفاوت رصدناها في كل جامعات المغرب. هذا الاكتظاظ إذ تنعدم معه ظروف التلقي والتلقين ، يعرض الجامعة لمزيد من الاحتقان في صفوف الاساتذة والطلاب.
تأخر انطلاق الدراسة [/color]
شهدت حوالي 45 كلية تأخرا كبيرا في انطلاق الدراسة اما جزئيا أو كليا، بحيث قاربت مدة التأخر الشهر في حين لا يزال الطلاب في أكتر من 15 كلية يتنعمون بتمديد عطلتهم الصيفية ، مشكل أخر ينضاف الى ازمة الدخول الجامعي ويعكس غياب الحلول وحالة التخبط الذي تعرفه مراكز القرار.
الاحياء الجامعية[/color]
ازمة الاحياء الجامعية يقال فيها ما يقال عن الاكتظاظ بالكليات الا اننا نشير بان الدولة اعتمدت المقاربة الامنية في عدد مهم من الاحياء الجامعية مما يجعلنا نتساءل من موقعنا عن مستقبل الالاف من الطلاب المعوزين في ضل غياب المنحة الجامعية والازمة المجتمعية التي يعيشها البلد .
النقل الجامعي[/color]
اكتر من 30 كلية تعيش على ازمة النقل الجامعي وهذا يزيد وضعية الدخول الجامعي قتامة ،اذ كيف يمكن للطالب المغربي الذي ترافقه المعاناة قبل وأثناء قدومه الجامعة ان يحصل شروط النجاح والتفوق وان يكون فاعلا في مجتمعه بعد تخرجه .
عسكرة الجامعة [/color]
أمام هذه المعاناة لم تجد الوزارة إلا الانطلاق في تفعيل المدكرة التي وقعتها مع وزارة الداخلية والتي احتكمت من خلالها الى العنف والارهاب لإسكات الاصوات المحتجة .فقد سجلنا العسكرة المستمرة للجامعة بمدن مراكش وفاس والقنيطرة وطنجة وبني ملال ،دون ان نغفل الحضور الامني الذي يرافق الاحتجاجات بالمدن الاخرى وكذا الاعلان اللامسؤول لنص المذكرة الامنية في عدد من الجامعات كوسيلة لتهديد الطلاب.
وفي الختام نؤكد على ما اكدنا عليه في بياننا الافتتاحي من دعوتنا الدولة الى تحمل مسؤولياتها تجاه ابناء الشعب ،وتفعيل مسطرة المحاسبة في حق من عبثوا بالجامعة واوصلوها الى الباب المسدود والى الغاء المذكرة الامنية باعتبارها خيارا اثبتت الدورية الثلاثية واتبت صمود الطلاب وقيادتهم ان أمثاله لا يزيد الوضع الا تأزما، كما نؤكد عزمنا الاستمرار في نضالاتنا التي لا تزيدها الايام والمستجدات الا صوابية ومشروعية.
المصدر: الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
الكتابة العامة للتنسيق الوطني
11/10/2012université Faculté[/color]​
 
عودة
أعلى