ismagi
formations

مشاريع مراسيم جديدة خاصة ب ENA و INAU الهندسة ومعهد التعمير

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
مشاريع مراسيم جديدة خاصة ب ENA و INAU​
23 ماي 2013
conseil_de_gouvernement_23_mai_2013.jpg
انعقد يوم الخميس 12 من رجب 1434 الموافق لـ23 ماي 2013 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة خصص لمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية وكذا للمصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا ولمدارسة عدد من المستجدات.
ومن بين المشاريع التي تمت المصادقة عليها:
- مشروع المرسوم يهم إعادة تنظيم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية٬[/color] في إطار مواكبة مستجدات القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي٬ وذلك لملاءمة المهام التكوينية لهذه المدرسة الوطنية٬ ونوعية الشهادات والدبلومات الممنوحة من قبلها٬ وكذا طريقة تسييرها٬ مع مقتضيات القانون المذكور.
وتتمثل أهم المقتضيات الجديدة التي جاء بها هذا المشروع في تمكين المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية٬ بالإضافة إلى مهمة التكوين والبحث٬ من مزاولة مهمة التكوين المستمر والخبرة٬ وتمديد التكوين الأساسي الذي تضطلع به المدرسة ليشمل الفنون والتقنيات والميادين المرتبطة بمهن الهندسة المعمارية والبناء والتعمير٬ وتنظيم التكوين بالمدرسة عبر اعتماد أسلوب الأسلاك والمسالك والوحدات٬ وإحداث شواهد وطنية جديدة٬ من قبيل الإجازة في الدراسات الأساسية٬ والإجازة المهنية٬ وشهادة الدراسة في الهندسة المعمارية٬ والماستر والماستر المتخصص٬ والدكتوراه٬ فضلا عن دبلوم مهندس معماري٬ ومنح المدرسة إمكانية إحداث شهادات خاصة٬ لاسيما في مجال التكوين المستمر٬ والإسهام في برامج البحث٬ سواء منها الجهوية أو الوطنية أو الدولية٬ بهدف تطوير الأنشطة المرتبطة باختصاصات المدرسة.
- مشروع المرسوم إعادة تنظيم المعهد الوطني للتهيئة والتعمير٬[/color] وذلك٬ أيضا٬ في إطار مواكبة مستجدات القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي.
ويرمي هذا المشروع إلى إعادة تحديد مهام المعهد الوطني للتهيئة والتعمير٬ ومراجعة برامجه المتعلقة بالتكوين٬ بغية تصحيح الاختلالات التي طبعت نموذج التكوين المعمول به حاليا. كما يروم تعزيز المكتسبات٬ مع إدماج المتطلبات الجديدة٬ واستشراف التطورات المستقبلية.
كما يتوخى من المشروع تمكين المعهد من تكوين أطر عليا متخصصة في ميدان إعداد التراب الوطني٬ بالإضافة إلى تكوين باحثين وخبراء لهم القدرة على تعميق التفكير في مشاكل التهيئة والتعمير والسكنى٬ وتوفير التكوين المستمر لفائدة المتدخلين في الميادين والمهن الجديدة المتعلقة بالوساطة والمفاوضة ومواكبة المشاريع الاجتماعية.
ويروم كذلك التكوين في الميادين العلمية والتقنية كنظام المعلومات الجغرافية وتقنية البحث والاستقصاء وغيرها٬ وإنجاز الأبحاث العلمية والخبرة حول الإشكاليات الجديدة المتعلقة بالتشخيص والتقويم والاستشراف المجالي٬ وذلك بمركز الدراسات والأبحاث في التهيئة والتعمير الموجود بالمعهد٬ الذي سيمكنه مشروع المرسوم هذا من تحضير وتسليم شهادات الإجازة في الدراسات الأساسية٬ والإجازة المهنية٬ والماستر٬ والماستر المتخصص٬ والدكتوراه في ميادين التهيئة والتعمير والسكنى٬ وذلك طبقا لأحكام القانون رقم 01.00 سالف الذكر٬ وللمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.
 
عودة
أعلى