ismag

مهنة مهندس فلاحي ingénieur agronome

ab youssef

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
مهندس فلاحي
ingénieur agronome
يمكن أن يكون مختصا في البستنة أو التجهيز القروي أو الصناعات الفلاحية…وبمساعدة فريق من التقنيين ( باكلوريا +2 في الفلاحة)، يجري المهندس الفلاحي أبحاثا ميدانية ومختبرية من أجل تطوير الأسمدة أو إيجاد طرق جديدة للسقي، أو تحديث تقنيات الفلاحة والرفع من جودة منتوجاتها. كما أن حماية التربة والأشجار ومختلف أنواع المزروعات تدخل ضمن اختصاصاته. .
[color=#8500Bالمؤهلات والتكوين[/color]
المؤهلات والتكوين بكالوريا علمية أو زراعية+ السنة التحضيرية للدراسات العلمية الفلاحيةAPESA + ولوج معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة مثلا + الحصول على دبلوم مهندس دولة في أحد التخصصات الفلاحية: الاقتصاد القروي، الإرشاد الفلاحي، الإنتاج الحيواني، حماية النباتات…
 

wxcv

عضو نشيط
من استطاع ولوج مدارس عليا كcpge ena ensa ensam فل يلجها لان المهندسون الفلاحيون هم فئة المهندسون الاكتر تضررا بطالة في السنين الاخيرة .حيت في السنوات الماضية قررت الدولة ان تمنح هده الفئة اراضي فلاحية بعد مجموعة من الاعتصامات التي قامت به هده الفئة لكن الامر لم يطبق
والعدد مازال في تزايد........فلاتنجو سوى 16 مهندس يلجون القطاع العام من اصل 300 متخرج كل سنة اما القطاع الخاص فهو ضعيف
 

wxcv

عضو نشيط
ندد المهندسون الزراعيون المعطلون بما وصفوه ب \"الهجمة الشرسة\" لقوات الأمن ضدهم في أثناء تنظيمهم أخيرا وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الفلاحة والتنمية القروية للمطالبة بحقهم في الشغل.
وأسفر تدخل قوات الأمن ضد المحتجين عن \"خسائر جسدية\" في صفوف المهندسين المعطلين، كما أغمي على أحدهم، وفق بيان صادر عن اللجنة الموحدة للمهندسين الزراعيين المعطلين، مشيرا إلى أن \"قوات الأمن لم تتوان في تعزيز عددها لإجهاض الوقفة الاحتجاجية السلمية\".
وتندرج هذه الوقفة في إطار مجموعة من الوقفات بدأ تنظيمها منذ بداية شهر يناير الماضي، طالب من خلالها المهندسون بلقاء وزير الفلاحة، وهو ما لم يحصل، بل على العكس، يقول البيان ذاته، \"نفاجأ بحضور مكثف لقوات التدخل السريع في استقبالهم\".
ولخصت اللجنة الموحدة للمهندسين الزراعيين المعطلين خريجي معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط والمدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس (فوج 2002) وضعية التشغيل في صفوفهم بوصفها ب \"المعضلة\" ، وزادت شارحة بالقول، في وثيقة لها عنونت ب \"الوضعية الراهنة لخريجي المعاهد العليا للفلاحة بالمغرب\"، إنه \"أمام تفاقم ظاهرة البطالة وتراجع الدولة كمشغل رئيسي يجد المهندس نفسه مجبرا على دق أبواب القطاع الخاص الذي تطغى فيه المؤسسة العائلية وسيادة الربح السريع مع غياب رؤية استراتيجية لديه في التسيير والإنتاج\".
كما أن المهندس الزراعي وأمام الوضعية السالفة على مستويي القطاع العام والقطاع الخاص \"يبدأ في التفكير في إنشاء مقاولة فلاحية، لكنه يصطدم بانعدام دعم مادي ملائم وبفراغ قانوني وإجراءات إدارية معقدة تستغرق عدة سنوات\".
وفي مقابل هذه الوضعية، يقترح المهندسون المعطلون، طبقا للوثيقة المذكورة، مجموعة حلول، من بينها \"توفير مناصب مالية لتشغيل الخريجين تشمل كافة التخصصات مع التزام الشفافية في إسنادها بإشراك ممثلي المهندسين\"، وكذا \"فتح باب الأستاذية والتأطير في معاهد ومدارس التكوين المهني الفلاحي في وجه المهندسين الفلاحيين في إطار السلم المناسب لوضعيتهم\". كما يقترح المهندسون \"إدماج المهندس في الهيئات والمؤسسات الجهوية أو في المؤسسات التابعة للوزارات الأخرى وفي المراكز الجهوية للاستثمار لتسريع وتيرة الاستثمارات المتعلقة بالمجال الفلاحي\".
وحمل المهندسون الزراعيون المعطلون، في بيان للرأي العام، مسؤولية \"ما ستؤول إليه أوضاع هذه الأطر للحكومة\"، بعد أن صرفت عليهم، يقولون \"أموالهم طائلة\"، قبل أن يجدوا أنفسهم \"أمام الباب المسدود\".
يونس البضيوي
 

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور الاخ الكريم والعضو المميز Wxcv على التدخلات والافكار والاضافات النوعية التي تتم المشاركة بها في عدة مواضيع
مع تحيات ادارة منتديات توجيه نت
 
أعلى