ismagi
formations

ركن استفسارات كل مقبل على الجامعة


السلام عليكم
نرحب بجميع أعضاء وزوار منتديات توجيه نت
EST هي مدرسة عليا للتكنولوجيا و FST فهي كلية كبافي كليات العلوم ( شروط الولوج وظروف الدراسة هي التي تختلف)
بكليات العلوم والتقنيات هناك نظام الاجازة والماستر والدكتوراة وسلك المهندسين في بعض التخصصات
أما ب EST فعموما مدة الدراسة سنتين وتمكن أكثر من ولوج سوق الشغل، حيث هناك تداريب ودراسة من نوع اخر مرتبط بالمجال العملي، مع امكانية متابعة الدراسة بعد السنتين لكن بشروط معينة وبعد الحصول على نقط جيدة (بعض مدارس المهندسين، الاجازات المهنية، بعض الاجازات الاساسية)
كما يمكن ولوج السنة 3 بكلية العلوم والتقنيات، بعد الحصول على ديبلوم DUT، لكن في بعض التخصصات وبشروط ونسب معينة
fst-3annee.png
خلاصة القول،[/color] الامر يعود للطالب، هل يريد الادماج في سوق الشغل بدبلوم تقني متخصص ( نتحدث هنا عن BTS او EST) أم يريد دراسات طويلة المدى بما تمكن من الاجازة الماستر وربما الدكتوراة ( هنا نتحدث عن FST و FAC )
فيما يخص الاجر، فالشركات والتفاوض ونوعية الديبلوم تؤثر (عموما ديبلوم تقني متخصص قد تبدأ الاجرة من 4000 درهم وقد تكون اٌقل أو أكثر )
موقع مفيد جدا يعرض افاق BTS و EST

 
بخصوص شعبة SMI هل يمكنني الولوج اليها منذ السنة الاولى لي بجامعة ابن زهر ام السنة الثانية وهل هي شعبة جيدة ؟ للعلم انا تلميذ حاصل على باكالوريا ع,ف ايمكنني الولوج اليها لاني اتمنى من الله او يوفقني لكس اصبح ماستاذا في الاعلاميات او ومهندس معلوماتي لما لا ؟
 
انا عندي بضعت اسئلة اتمنى ان تجيبوني عنها
ما هي افاقي بعد عامين في الكلية او fst شعبة bcg
هل يمكنني في fst شعبة bcg ان اصبع مهندسا علما انني مهتم بالبيولوجيا اكثر من غيرها ومتفوق فيها ولله الحمد
و هل افاق fst شعبة bcg نفس افاق الكلية
ادا كان الجواب على السؤال الاخير بنعم ادن فما حاجتي لتبدير مصاريف العيش في مراكش فالادرس اذن في كلية عادية
و ما رايكم في دخول كلية الاقتصاد بالنسية للحاصل على باك علمي وما هي الصعوبات بالتحديد التي ساواجهها و هل افاقها احسن من bcg في الكلية او fst
اظن اني اكثرت من الاسئلة هههه المهم حظا موفق للجميع و شكرا
smile.gif
 
اريد ان اسأل هل بامكاني ولوج شعبة SMI[/color] بكلية ابن زهر ام لا ..؟ وهل هذه الشعبة يتم الولوج اليها من السنة الاولى او السنة الثانية ؟؟ للعلم انا تلميذ تخصص علوم فيزيائية ؟؟ واريد ان استفسر عن ظروف الدراسة بها هل هي صعبة هل تتطلب مستوى جد عالي في الرياضيات كشعبة SMA[/color] ؟؟
 
svp moi je me sis inscrit à la fc des sciences et je veux changer vers la fac d'eci
wach htal lowl diall'année o ndir i3adat tawjiiih
 
ارجوكم توضيح حول الاستفسار التاليلدي باك علوم زراعية و قررت ولوج الجامعة و متابعة دراسة بشعبة science de la terre et de l'universممكن افاقها + افاق المهنيةو هل هناك مدارس يمكن الولوج اليها بمرور سنين و ما هي افاقها المهنيةالمهم توضيــــح ارجوكم ارجوكمفي انتظااار​
 
oussama lachgar قال:
نرجو من المشرفين الاجابة عن تساؤلات الاعضاء وشكرا ,,[/quot
السلام عليكم
مرحبا بالجميع في منتديات توجيه نت
التسجيل بالكليات امر يهم فئة عريضة من الحاصلين على الباك سواء الدين لهم نقط مرتفعة او نجحوا بميزة مقبول
التساؤل سبقت الاشارة اليه في مواضيع كثيرة، ولكن سوف نركز من خلال تجربتنا على امور اساسية:
- اولا ، الجميع يطمح لاختيار شعبة لها افاق جيدة، لكن في المقابل يتم نسيان امر هام واساسي وهو القدرة على المسايرة وتوفر المؤهلات، وهدا هو بيت القصيد: من له من المؤهلات والقدرة على التكيف ، سوف يستطيع المسايرة والتفوق في الجامعة، ومن له مستوى متدبدب ولم يستطع تطوير مؤهلات الفهم الداتي والمتغيرات النفسية والانتقال من تلميد لطالب، سوف يتعثر في البداية، لكن هناك من الطلبة من سيقاوم، وهناك من سوف يستسلم ويعود خاوي الوفاض[/color]
مثال : بالنسبة للتلاميذ الحاصلين على باك علمي و الراغبين في الاقتصاد بالكليات، لابد من توفر مستوى مقبول في الفرنسية ثم لابد من القدرة على الاستعاب والفهم ومستوى مقبول في الرياضيات ( لايعني هذا أن تلاميذ الشعب العلمية لايستطعون التفوق في العلوم الاقتصادية، بل العكس، هناك تلاميذ حصلوا على باك علوم تجريبية وتفوقوا في دراسة الاقتصاد على تلاميذ حصلوا على باك علوم اقتصادية وتدبير، ولكن بذلوا مجهودا أكثر في بداية الموسم الدراسي من أجل تدارك الفوارق الطفيفة الموجودة في المسار الدراسي، والتي يتم التذكير بها في بداية الدراسات الجامعية المعنية)
- اماكنية ولوج المدارس العليا بعد سنتين مثلا من الدراسة بالكلية، امر وارد، لكن الاشكال في عدد المقاعد المحدودة جدا ، وهنا نتحدث مثلا عن بعض الشعب العلمية بالكليات خاصة المرتبطة ب MP ، كما يمكن الاشارة لمباريات الصيدلة والتي يلجها عدد من حملية DEUG (سنتين بالكلية في تخصصات بعلوم الحياة)
- من الامكانيات ايضا، هناك الاجازات المهنية والتي يتم ولوجها بعد DEUG
- لكن السواد الاعظم من طلبة الكليات، يواصلون من اجل نيل الاجازة وربما متابعة الدراسة من اجل الماستر او الدكتوارة (فئة قليلة) ، الافاق تكون خاصة في مجال التدريس وكدلك في وظائف اخرى حسب الشعب
- لقد حاولنا وضع موضوع منسق بشكل واضح يضم كافة المعلومات حول الشعب بالكليات وجدولة التسجيل، نتمنى فقط تخصيص وقت للاطلاع على تفاصيل الموضوع ، لأن الامور كثيرة
كما نتمنى الاطلاع على مواضيع بعض الاعضاء المميزين بمنتديات توجيه نت مثل Aiz - Lora- Apocalypse .... وغيرهم جزاهم الله خيرا
تحميل
 
بخصوص شعبة SMI هل يمكنني الولوج اليها منذ السنة الاولى لي بجامعة ابن زهر ام السنة الثانية وهل هي شعبة جيدة ؟ للعلم انا تلميذ حاصل على باكالوريا ع,ف ايمكنني الولوج اليها لاني اتمنى من الله او يوفقني لكس اصبح ماستاذا في الاعلاميات او ومهندس معلوماتي لما لا ؟
 
[color=#
[font=comic sans mالحمد لله كنت متشوق كي اكمل موضوعك
شكرا بزااااف اخووويا على هاد المعلومات اللي فريدة من نوعها ومانقدروش نلقاوها فشي بلاصة وحداخرا
المهم خويا بغيت نسولك ايلا جات على خاطرك
انا دابا غادي نتسجل فجامعة ابن طفيل بالقنيطرة SMI
وعندي خالي فمدينة سلا Gاليا بلي غادي يعاوني باش ننتقل لرباط حيتاش فقنيطرة القراية عيانة \"راك عارف\"
المهم بغيت نسولك واش عندك شي معلومات على طريقة الانتفال \"انا دابا يالاه وجدت شهادة السكنة\"
ودابا المشكيل ايلا تحولت الى الرباط واش غادي يقبلوني ف SMI (حيت انا علوم فزيائية)
واش تقدر تGول لينا الاسماء ديال الاساتدة اللي تيشرحو مزيان فالرباط
انتضر ردك اخي الكريم وكانتمنى انك تجاوبني على هاد الاسئلة كاملين
وايلا عندك شي نصائح اخرى زيدنا اخويا راه والله العضيم هادشي ستافدت منو بزاااف
الله يجازيك بخير ويجعلها فميزان حسناتك[/color]
[/color]
 
السلام عليكم انا بدات التسجيل بكلية العلوم ابن زهر. لكن في المرحلة الاخيرة من التسجيل يجب إختيار الشعبة المراد ولوجها من بين الشعب المتوفرة.
لكن وجدت فقط [color=#Sciences de la Matière Physique[/color] و [color=#Sciences de la Matière Chimie[/color] و [color=#[url=http://www.fsa.ac.ma/file/formation/SV-DEUG.pdf][color=#Sciences de la Vie[/color][/url] [/color]و [color=#Sciences de la Terre[/color] هي الشعب المسموح لي باختيار احدها.
علما اني حاصل على باكالوريا علوم فيزيائية[/color] بميزة مستحسن و اود ولوج شعبة Sciences Mathématiques بالكلية لكنها غير متوفرة بين الاختيارات[/color].
من فضلكم هل بامكانكم مساعدتى في حل هذا المشكل او التوضيح اذا كان هناك التباس.
المرجو الاجابة
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اناحصلت على الباكالوريا شعبة علوم الحياة والارض بمعدل 15.94 اريد متابعة دراستي بالجامعة لاكن المشكل يكمن في صعوبة اختيار الشعبة علما انني اميل جدا الى الرياضيات لهدا توجهة الى شعبةSMA هل احسنت الاختيار ؟ ارجو بعض النصائح
rolleyes.gif
 

la fac smIA[/color] ou genie informatique
هام علما اني كنت تلميذ علوم رياضية

Source: تحميل &highlight=smia#ixzz2dSEc3Xhttps://www.tawjihnet.net/vb/threads/9943]تحميل [/url] &highlight=smia#ixzz2dSEc3X40[/url]
 
لدي باكالوريا سنة 2011 أي انتهت مدة صلاحيتها --سنتين-- اريد الولوج الى الجامعة هل من الممكن قبولي مع العلم اني كنت ادرس في مركز لتكوين المهني ولم انجح فيه و شكرا :)
 
عودة
أعلى