ismagi
formations

لائحة الانتظار الأقسام التحضيرية ماهو المطلوب و أمل CPGE LA 2019

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
الأقسام التحضيرية CPGE 2019
انا في لائحة الانتظار الأقسام التحضيرية ماهو المطلوب و أمل CPGE LA 2019
شروحات حصرية من موقع توجيه نت
Listes d'Attente CPGE 2019 : MPSI- PCSI -TSI - ECS - ECT
الموضوع متجدد حسب ما توفر لنا من معطيات
****************
liste-principale-attente-cpge-2017.jpg
بعد الاعلان مساء يوم 19-07-2019 عن : لوائح الانتظار مختلف الفئات (3/2/1) ، نقدم المعلومات الحصرية الهامة التالية من توجيه نت:
1- هل من أمل في لوائح الانتظار ؟؟؟ :
liste-attente-cpge.jpeg


نظرا للتساؤلات الكثيرة التي تطرح وتناقش في منتديات توجيه نت حول لوائح الانتظار Liste d'attente​
هل من أمل في CPGE ....و غيرها من المباريات التي تعتمد على لوائح الانتظار من مؤسسات ومعاهد..
ننصح بشدة بتتبع اخبار لوائح الانتظار .... ، اكيد ان التفكير في البدائل وارد . لكن هناك فرص كبيرة للقبول من خلال لوائح الانتظار
- لائحة الانتظار CPGE : تعني انكم قد تجدون المقعد الشاغر / و قد لاتجدون المقعد الشاغر
لذلك للراغبين لابد من التتبع واحترام الجدولة ، ومن خلال تجربتنا في توجيه نت عملية التعويض تبقى مستمرة حسب الجدولة لغاية الجولة الأخيرة .

بداية ، نوضح في توجيه نت ان منهجية إعداد لوائح الانتظار CPGE من طرف الجهات المختصة تتم وفق المسطرة التالية :
بعد الاعلان عن نتائج الدورة الاستراكية للباك ، يتم ترتيب المترشحين للأقسام التحضيرية :

الناجحون في الدورة العادية والدين لم ترد أسماؤهم في اللوائح الرسمية CPGE + الناجحون في الدورة الاستدراكية.
حسب النسب المئوية لكل مسلك وحسب شعب الباك .ليتم ترتيب الجميع وتقسيمهم إلى 3 فئات حسب الاستحقاق في كل مسلك من مسالك CPGE وحسب الشعب.
- الفئة 1 لائحة الانتظار (Liste d'attente Tranche 1)
- الفئة 2 لائحة الانتظار (Liste d'attente Tranche 2)
- الفئة 3 لائحة الانتظار (Liste d'attente Tranche 3)


ويتم التسجيل على 3 مراحل (دورات) : (قد تبدو هنا بعض الأمور معقدة، ولكن نوضح في توجيه نت : يرجى قراءة الشرح والصور اسفله لفهم العملية)
  • الدورة 1 : الفئة 1 لائحة الانتظار .
  • الدورة 2 : الدين وضعوا ملفاتهم من الفئة 1 ولم يصلهم الدور + الفئة 2
  • الدورة 3 : جميع الفئات بما في دلك اللائحة الرسمية الدين وضعوا أم لم يضعوا ملفتهم أصلا خلال الجدولة المحددة لهم سابقا .
    (نشير انه يتم استبعاد التلاميذ الدي تسجلوا بمركز الأقسام التحضيرية بوضع شهادة الباك الأصلية، ثم انسحبوا في وقت لاحق من المسلك CPGE : يعني لا يمكن الرجوع للمرة 2 في نفس المسلك . ولكن يمكن االأمر ادا تم القبول في مسلك اخر )
التعويض يتم في حالة وجود الخصاص أو انسحاب أحد المترشحين من اللائحة التي قبله حسب التخصص وحسب نفس شعبة الباك .
*****************
- الشكر الجزيل لادارة مركز الأقسام التحضيرية الثانوية التأهيلة محمد رضا السلاوي باكأدير ادوتنان ، على التوضيحات والوثائق المقدمة لنا والتي اعتمدناها في توجيه نت وتحدد بشكل مختصر مسطرة التباري
549


* الدورة 1 لائحة الانتظار:
المطلوب من كل مترشح(ة) في فئة لائحة الانتظار رقم 1 أراد المنافسة ، يتم وضع الوثائق أسفله وفق التاريخ المحددة ( يجب احترام التوقيت ) خلال الفترة :
من 22/07/2018 لغاية 23/07/2018 حسب المسالك (حيث حدد كل يوم لكل مسلك الجدول 1 أسفله ) .
Attente - Tranche 1MPle 22/07/2019 de 9h à 11h
Attente - Tranche 1PSI - TSIle 23/07/2019 de 9h à 11h
Attente - Tranche 1ECT - ECSle 24/07/2019 de 9h à 11h

الوثائق المطلوبة مشار اليها في الوثيقة أعلاه وهي :
  • نسخة من شهادة البكالوريا
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
  • نسخة من بيان النقط ل 3 سنوات ( للتوضيح يمكن سحبه من الثانوية التي حصلتم بها على الباك الان ويضم جميع النتائج من الجذع المشترك والسنة 1 وباك والجهوي والثانية باك بما فيها الوطني ، ويكون في ورقة واحدة )
    في حين لمن لا تتوفر له امكانية زيارة الثانوية الان بحكم انشغاله بالمباريات :
    يمكن بيان النقط الاجمالي الدي يضم جميع النتائج من الجذع المشترك لغاية الدورة 1 من 2 باك (مثل الدي كان مطلوبا في ملف ترشيح مباريات سلك الضباط..) ، و تضاف له نسخة من بيان النقط المسلم لكم مع شهادة الباك الدي يضم فقط الدورة 2 والوطني) . فقط المطلوب نسخ وليس بالضرورة المصادقة عليها
في حالة تعذر حضور المترشح(ة) لضرورة ما ( مثلا بسبب إجتياز مباراة ما..)، يمكن أن ينوب عن المترشح (ة) في الحضور للمركز أحد والديه أو أحد أفراد أسرته . ( أما باقي الأشخاص فننصح قي توجيه نت بتوكيل مصادق عليه في البلدية توكلون فيه ذلك الشخص بالنيابة عنكم في الحضور )
545

********************​
- في مركز CPGE سوف يتم الاعلان عن المقاعد الشاغرة وعن الانسحابات التي تمت من اللائحة الرئيسية ، ليتم التعويض حسب الخصاص من بين الحاضرين وحسب الاستحقاق .
- في حالة لم تتمكنوا من ايجاد المقعد الان (وهدا احتمال كبير نظرا لكون نتائج مباريات أخرى - APESA- ENA........مازالت لم تظهر بشكل نهائي ، أو لعدم سحب بعض المترشحين اللائحة الرئسيية لمفاتهم من CPGE نظر للترد في أخد القرار .......حيث ان لكل مترشح(ة) أولوياته وقناعاته في أخد القرار النهائي حسب اختياراته الشخصية)
نوضح في توجيه نت في هدة الحالة : يتم ايداع تلك الوثائق المشار اليها أعلاه في المركز لغاية التاريخ المحددة للدورة 2.

- ملاحظات أساسية :

- في حالة تواجدكم في اللائحة 1 ولم تضعوا الوثائق المشار اليها أعلاه وفق التاريح المحدد للدورة 1 ، سوف لن تتنافسوا على الدورة 2 .
بل عليكم انتظار الدورة 3 (المحددة من 16/09/2019 و 18/09/2019 )

- اداء المصاريف واحضار شهادة الباك الأصلية و الالتزام و بطاقة التلميذ....... لاتكون الا بعد القبول النهائي (مثلما حدت بالنسبة للائحة الرسمية سابقا فهم كانوا مقبولين من البداية).


** الدورة 2 لائحة الانتظار:
يتم حضور المترشحين من جديد شخصيا او من ينوب عنهم (بالنسبة لفئة لائحة الانتظار 1 الدين وضعوا الوثائق ولم تمنكهم درجة استحقاقهم من التسجيل في الدورة 1) وفق التاريخ المحدد بين 05/09/2019 و 07/09/2018 حسب المسلك ووفقا للجدولة .
وهنا سوف يحضر كدلك تلاميد فئة 2 للائحة الانتظار ( حيث يضعون الوثائق المطلوبة أعلاه ) .لتتم عملية التعويض حسب الحضور وحسب الاستحقاق.
تذكير بجدولة الفئة 2 ، والتي نشير من خلال تجربتنا في توجيه نت أن التعويض فيها يتم بشكل كبير نظرا لكون المترشحين حسموا في قراراتهم النهائية إما بالبقاء في CPGE او الانسحاب .

Attente - Tranche 2MPle 05/09/2019 de 9h à 11h
Attente - Tranche 2PSI - TSIle 06/09/2019 de 9h à 11h
Attente - Tranche 2ECT - ECSle 07/09/2019 de 9h à 11h

546

*** الدورة 3 لائحة الانتظار
(المحددة من 16/09/2018 و19/09/2018 ) حسب المسالك والجولة المحدد في الجدول 3 أسفله .
- بنفس الطريقة ، يتم الحضور من جديد ، جميع الفئات بما في ذلك مترشحوا اللائحة الرئيسية الديم لم يتسجلوا بالأقسام التحضيرة سابقا .
- الدين لم يسبق لهم أن وضعوا الوثائق بالمركز ( نسخة من شهاة الباك وبقية الوثائق أعلاه .) .
ليتم تعويض المقاعد الشاغرة حسب الاستحقاق من بين الحاضرين فقط .

Attente - Tranche 3MPle 16/09/2019 de 9h à 11h
Attente - Tranche 3PSI - TSIle 17/09/2019 de 9h à 11h
Attente - Tranche 3ECT - ECSle 18/09/2019 de 9h à 11h

547

نشير هنا في منتديات توجيه نت الفرص في بعض المسالك قد تكون أقل ، في حين قد يكون امل كبير في أخرى. والأمر حسب الانسحابات والغيابات والتي لايعلمها الان الا الله .
بحكم أن الحضور في الجولة 3 : يكون من جميع الفئات بما فيها الغائبون من الائحة الرسمية والفئة انتظار 1 وفئة الانتظار 2 و فئة الانتظار 3

أخيرا:
كل من قبل بالأقسام التحضيرية وتسجل بوضع شهادة الباك الأصلية، ثم بعد دلك سحب شهادة الباك الأصلية ، ليس له الامكانية في العودة من جديد بشكل نهائي لمسلك CPGE الدي انسحب منه في جميع الدوارات المشار اليها 2 او 3 .ولكن يمكنه الرجوع في حالة قبوله في مسلك اخر.

3- معلومات هامة من توجيه نت حول تساؤلات من الأفضل ؟؟؟
بحكم ان الأقسام التحضيرية ، تعتمد على الانتقاء فقط بدون مباراة من أجل تحديد لوائح المقبولين، و نظرا للتساؤلات الكثيرة التي تطرح وتناقش في منتديات توجيه نت حول لوائح الانتظار Liste d'attente
هل من أمل في CPGE ؟ ....و غيرها من المباريات التي تعتمد على لوائح الانتظار من مؤسسات ومعاهد ...
ننصح بشدة بتتبع اخبار لوائح الانتظار في وقتها .....( واننا نحاول في موقع توجيه نت تتبع تلك اللوائح قدر المستطاع من أجل اخبار تلاميذتنا بكل جديد) ، اكيد ان التفكير في البدائل وارد . لكن هناك فرص كبيرة للقبول من خلال لوائح الانتظارلائحة الانتظار CPGE : تعني انكم قد تجدون المقعد الشاغر / و قد لاتجدون المقعد الشاغر
بارتباط مع الأقسام التخضيرية، المعطيات أسفله الخاصة بموسم سابق ( 2017)، تثبت ان هناك ميزة مستحسن (AB) في بعض المراكز من الدين تم قبولهم بشكل نهائي بالأقسام التحضيرية في بعض المسالك، رغم ان نقط اللوائح الرسيمة انداك كانت جد مرتفعة. والسبب في القبول يعود لكون عدد من مترشحي اللوائح الرسمية كانت لهم اولويات اخرى سواء في حالة التفوق بمباريات اخرى، أو الحيرة في الحسم ...... ولعلنا نسجل التساؤلات التي تطرح وتناقش بمنتديات توجيه نت من الأفضل ، من الأحسن : CPGE أم .....

اليكم روابط بعض المواضيع في هدا الاطار :
*****************
اليكم تلاميذتنا في توجيه نت، معطيات عن نوعية الميزات لمن تم قبولهم بشكل نهائي بالأقسام التحضيرية بعد التعويض من لوائح الانتظار وبداية الدراسة بشكل فعلي
cpge-3.jpg

النسبة المئوية للنجاح (المرور من السنة 1 للسنة 2 ) الاقسام التحضيرية CPGE
خلال موسمين 2016 CPGE و 2015 CPGE
cpge-pas-sage-2015-2016.jpg

3- أهمية الترتيب أقسام التحضيرية
تساؤل : متوصل به في منتديات توجيه نت من أحد المترشحين: لنفترض أن مترشحا ما ترشح في تخصصين وكان خياره الأول MPSI وخياره الثاني PCSI .
ولنفترض أن هذا الشخص وجد اسمه في اللائحة الرسمية ل PCSI ، لكنه لم يجد اسمه في اللائحة الرسمية MPSI .
هل هذا الشخص بامكانه رغم التسجيل في شعبة PCSI أن يغير فيما بعد اختياره ان ظهر اسمه في في لائحة الانتظار MPSI ؟ . أم أن التسجيل PCSI سيحرمه من الترتيب في MPSI والحصول على مقعد بها ؟
جواب موقع توجيه نت :
الترتيب المعبر عه اثناء الترشيح جد جد مهم

فبالرجوع للتساؤل، من خلال مأشار اليه المترشح الكريم: وضع PCSI هي خيار 2 ( قبل في اللائحة الرسمية) ، بينما MPSI هي خيار 1 (ولكن لائحة الانتظار).
إذن المترشح لم يحصل على أفضل ترتيب يرغبه والمعبر عنه. لذلك، أمامه اختيار أحد الحلين :
الحل 1 : عليه التسجيل بمسلك PCSI خلال الفترة المحددة للائحة الرسمية: بوضع شهادة الباك الأصلية + بقية الوثائق ...(حتى لايفقد المقعد ان كانت له الرغبة من طبيعة الحالة) ،
وحينما تصل فترة لائحة الانتظار MPSI ، يتم الحضور بالمركز المعني هو شخصيا او من ينوب عنه في العائلة ( امور تأكدنا منها في توجيه نت) ثم وضع بعض الوثائق والتي تتكون عادة من نسخة من شهادة الباك، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية بالاضافة قد يكون مطبوع الترشيح المصادق عليه وبيان النقط من أجل المنافسة( أمور سوف تتضح لاحقا) .... إن وصلكم الدور (سواء خلال جولة تسجيل الفئة 1 او 2 ) ، فيمكن تحويل التسجيل من PCSI إلى MPSI ، وان لم يصله الدور سوف يبقى PCSI .
**************
الحل 2: إن لم يتسجل بمسلك PCSI خلال الفترة المحددة للائحة الرسمية ، فدائما من حقه التنافس حينما تصل فترة لائحة الانتظار MPSI .
حيث لابد من الحضور حسب الجدولة المحددة للشعبة ويتم وضع الوثائق المطلوبة التي تكون غالبا : نسخة من شهادة الباك ، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وبيان النقط من أجل المنافسة بالاضافة قد يكون مطبوع الترشيح المصادق عليه . ان تم قبوله في لائحة الانتظار MPSI الجولة 1 فذلك، والا عليه انتظار الجولة 2 (خلال شهر شتنبر) والحضور من جديد للمركز من أجل المنافسة.......نفس الأمر بالنسبة للجولة 3 ، وهنا يمكن أن تتنافس ليس فقط في MPSI بل أيضا في PCSI التي لم تتسجل بها سابقا في توفيت اللائحة الرسمية.

كتوضيح منا في الأخير في توجيه نت : ان كان العكس اي: PCSI هي خيار 1 المعبر عنه في الترشيح، وتمت تلبيته في اللائحة الرئيسية فانتهى الأمر لن يتنافس عن MPSI )

الموضوع حصري وخاص بموقع توجيه نت
Réference: Centre National d'Innovations Pédagogiques et d'Expérimentation
CPGE classes préparatoires aux grandes écoles 2019​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بخصوص التسجيل الاقسام التحضيرية ما معنى بطاقة التسجيل ???
من فضلكم أجيبونا جزاكم الله خيرا.
 
أين يتم إيداع الوثائق المطلوبة ، هل في مركز الإستقبال ؟
ماذا يعني بيان النقط لثلاث سنوات ؟؟
 
أين يتم إيداع الوثائق المطلوبة ، هل في مركز الإستقبال ؟
ماذا يعني بيان النقط لثلاث سنوات ؟؟
نعم في مركز الاستقبال
بيان نقاط ل3 سنوات يعني هداك لي كايتعطا فالمدرسة فيه السانكيام و السيزيام و الجهوي و الوطني
 
بخصوص التسجيل الاقسام التحضيرية ما معنى بطاقة التسجيل ???
من فضلكم أجيبونا جزاكم الله خيرا.
بطاقة التسجيل كاتاخذها من مدرسة
امرها بسيط جدا كاتعمر فيخا الاسم و الشعبة و شي معلومات ساهلة ماكاتحتاجش للمصادقة
 
بخصوص التسجيل الاقسام التحضيرية ما معنى بطاقة التسجيل ???
من فضلكم أجيبونا جزاكم الله خيرا.
بطاقة التسجيل Fiche de l'élève
كانت في اللوائح الرئيسية لأنهم مقبولون من البداية وطلب منهم الباك الأصلي.....
اما لوائح الانتظار : الأمور مازالت غير محسومة الان. وعليه تطلب فقط بعض الوثائق المشار اليه في الموضوع.
أما ملف التسجيل النهائي :
بطاقة التلميذ + الالتزام + الباك الأصلي...تكون بعد ضمان المقعد وتمنح مهلة للمقبولين من أجل توفير تلك الوثائق..

أين يتم إيداع الوثائق المطلوبة ، هل في مركز الإستقبال ؟
نعم بالمركز الدي ظهر به اسمكم
ان كنتم متواجدين في لائحتي انتظار في مركزين مختلفين مثلا : يمكن ان ينوب عنكم أحد أفراد اسرتكم في المركز الاخر
 
المسماحة.. دابا انا فPCSI تسجلت فيها و طلعت فلائحة الانتظار ديال MPSI.. دابا خصني نهار 22 نحط دوك 3 د الوثائق لي كايحتاجو و صاف مانزيد تا شي حاجة بحال زعما نستنا تا يديرو مداولة معا الوحدة ولا ناخذ شي وثيقة خرا
سؤال التاني وهوا كي غاندير نعرف راسي طلعت فاللائحة الرسمية ديال MPSI
 
دابا واش ملي غيخرجو النتائج ديال المقبولين في ليسط الاولى مع ل 1 خاصو يتسجل ديك الساعة ولا كيعطيوه شي مهلة
 
دابا واش ملي غيخرجو النتائج ديال المقبولين في ليسط الاولى مع ل 1 خاصو يتسجل ديك الساعة ولا كيعطيوه شي مهلة
بعد ضمان المقعد
تعطى للمترشح(ة) المقبول : مهلة من اجل احضار شهادة الباك الأصلية وبقية الوثائق الأخرى من اجل التسجيل النهائي
 
دابا انا ديجا مسجل فPCSI فطنجة
و قبلوني فلائحة الانتظار ديال MPSI فتطوان
فين غادي نحط دوك 3 د الوثائق واش فتطوان ولا فطنجة
 
دابا انا ديجا مسجل فPCSI فطنجة
و قبلوني فلائحة الانتظار ديال MPSI فتطوان
فين غادي نحط دوك 3 د الوثائق واش فتطوان ولا فطنجة
ادا حسمتم أمركم وتريديون MPSI ولكم من المؤهلات ما يمكنكم من المسايرة بها
>> سيتم وضع تلك الوثائق 3 المشار اليها في تطوان
وان فعلا وصلكم الدور سوف تمنح لكم مهلة من أجل القيام ببااقي الاجرءات
 
هل الوثائق و خاصة بيان النقط يجب ان يكون مصادقا عليه ؟؟؟ لأنهم ذكروا نسخة فقط و لم يبينو أمصادق علها أم لا ؟؟؟؟؟
بخصوص بيان النقط إدارة المؤسسة سلمتنا بيان 3 سنوات لكن نقط الدورة 2 ل الثانية باك و نقط الوطني ليست فيه
هل هذا يعني أني مطرود منذ البداية ؟؟؟
طمئنونا بإجابتكم جزاكم الله خيرا
 
أنا مسجل ف pcsi ف مراكش و طلعت في لائحة الإنتظار نتاع mpsi ف مراكش
واش ضروري ندفع مطبوع التسجيل
 
اذا كنت في لائحة الانتظار 3 هل تعتبر مقبولا في الاقسام التحضيرية او ماذا
 
ماذا يعني بيان النقط لثلاث سنوات بالضبط ؟

هل الوثائق و خاصة بيان النقط يجب ان يكون مصادقا عليه ؟؟؟ لأنهم ذكروا نسخة فقط و لم يبينو أمصادق علها أم لا ؟؟؟؟؟
بخصوص بيان النقط إدارة المؤسسة سلمتنا بيان 3 سنوات لكن نقط الدورة 2 ل الثانية باك و نقط الوطني ليست فيه
هل هذا يعني أني مطرود منذ البداية ؟؟؟
طمئنونا بإجابتكم جزاكم الله خيرا
السلام عليكم
- بيان النقط ل 3 سنوات ( للتوضيح يمكن سحبه من الثانوية التي حصلتم بها على الباك ويضم جميع النتائج من الجذع المشترك والسنة 1 وباك والجهوي والثانية باك بما فيها الوطني ، ويكون في ورقة واحدة ) وقد أصبح الأمر جد سهل بالنسبة للثانويات حيث يسحب من مسار .
- في حين لمن لا تتوفر له امكانية زيارة الثانوية الان : ان كنتم تتوفرون على بيان النقط الاجمالي الدي يضم جميع النتائج من الجذع المشترك لغاية الدورة 1 من السنة 2 باك ، و تضاف له نسخة من بيان النقط المسلم لكم مع شهادة الباك الدي يضم فقط الدورة 2 والوطني) .
يعني في الأخير يجب ان تتوفر للمركز النقط من الجذع المشترك لنهاية الباك
المطلوب فقط نسخ مثلما تشير الوثيقة ليس بالضروة ان تكون مصادق عليها . الأمور نعتقد واضحة

أنا مسجل ف pcsi ف مراكش و طلعت في لائحة الإنتظار نتاع mpsi ف مراكش
واش ضروري ندفع مطبوع التسجيل
لوائح الانتظار فقط الوثائق المطلوبة هي المشار اليها أعلاه
بالتوفيق

اذا كنت في لائحة الانتظار 3 هل تعتبر مقبولا في الاقسام التحضيرية او ماذا
يرجى إعادة قراءة الموضوع أعلاه
نعتقد الأمور تم توضيحها بما فيه الكفاية من طرف tawjihnet
لائحة الانتظار تعني ان المقعد قد يكون وقد لايكون حسب الانسحابات.....
 
السلام عليكم انا اخترت mp في الرتبة الاولى تم pc و الان اسمي في لائحتي الانتظار هل يكنني أن أتسجل فيهما الاتنين و التلاتاء
 
السلام عليكم انا اخترت mp في الرتبة الاولى تم pc و الان اسمي في لائحتي الانتظار هل يكنني أن أتسجل فيهما الاتنين و التلاتاء
السلام عليكم
نعم تضعون ملفكم هنا وملف اخر هناك، وفي حالة وجود مقاعد شاغرة فيهما معا ، الاستحقاق و الترييب الدي اخترتم أثناء الترشيح هو الدي يحسم .
ان كان المسلكين في نفس المركز سوف تكون الأمور عليكم سهلة من حيث الحسم
 
عودة
أعلى