ismagi
formations

التداريب من مسار الأولمبياد الوطنية في الرياضيات 2020 و 2021

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية،
التداريب من مسار الأولمبياد الوطنية في الرياضيات 2020 و 2021
olympiades-maths.jpg

olympiade maths​
بلاغ الوزارة : نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، خلال الفترة الممتدة بين 21 و26 يناير 2020، بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، التدريب السابع من مسار الأولمبياد الوطنية في الرياضيات 2020، وكذا التدريب الثالث من مسار الأولمبياد الوطنية في الرياضيات 2021.

وساهم في تأطير هذين التدريبين أساتذة وخبراء في مجال الرياضيات الأولمبية المشكلون للفريق المركزي المكلف بالإشراف العلمي على الأولمبياد الوطنية، ومن جمعية "الرياضيات &المغرب، وذلك في إطار الدعم العلمي الذي تقدمه هذه الأخيرة للوزارة في هذا المجال، بالإضافة إلى خبير إيطالي متوج بالميدالية الذهبية في الأولمبياد الدولية في الرياضيات.

والجدير بالذكر، أنه وفق ما ينص عليه نظام الأولمبياد الوطنية، يتم بناء على نتائج التصفيات النهائية للأولمبياد الوطنية في الرياضيات، التي تنظم خلال التدريب الثامن في شهر أبريل من كل سنة، ووفق مبدإ الاستحقاق، حصر لائحة أعضاء كل فريق من الفرق التي ستمثل بلادنا في الأولمبياد الدولية في الرياضيات، وفي الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، والأولمبياد العربية في الرياضيات ثم في البطولة المتوسطية للشباب في الرياضيات.

وتعزز هذان التدريبان، بتوقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة، وجمعية "رياضيات &المغرب"، تهم دعم التأطير العلمي للأولمبياد في الرياضيات، بحضور جميع المؤطرين والتلميذات والتلاميذ المشاركين.

ويأتي توقيعها في إطار تفعيل مقتضيات الرافعة السابعة والخامسة عشر للرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، في شأن الشراكة مع المجتمع المدني، وكذا تفعيلاً لمبادئ تشجيع الشراكة بين الوزارة وجمعيات المجتمع المدني الفاعلة في ميادين التربية والتكوين من أجل التأطير والانفتاح الثقافي ومواكبة التكوين وتشجيع المتميزين من التلميذات والتلاميذ على اختيار المسالك العلمية والانفتاح على البحث في مختلف مجالاته.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تستغرق مدتها سنتين قابلة للتجديد، إلى دعم جهود الوزارة الرامية إلى الارتقاء بتدريس الرياضيات بالثانويات الإعدادية والتأهيلية، وكذا نشر ثقافة الرياضيات الأولمبية بين المتعلمات والمتعلمين في سن مبكرة وترسيخ ثقافة التميز والتفوق الدراسيين كدعامة للرفع من جودة منظومة التربية والتكوين. كما تهدف إلى تحسيس تلميذات وتلاميذ الثانويات بأهمية امتلاك القدرات والمهارات في مجالات الرياضيات لتوسيع مجال اختياراتهم في إطار مشروعهم الشخصي وتيسير بلوغ تطلعاتهم المهنية، وكذا تنظيم أنشطة ومسابقات علمية وتربوية تعزز مساريْ الأولمبياد الوطنية في الرياضيات بالسلك الثانوي التأهيلي والأولمبياد الجهوية في الرياضيات بالسلك الإعدادي، علاوة على تنظيم دورات تكوينية لتأهيل المدربين في الرياضيات الأولمبية.

وبموجب هذه الاتفاقية ستحرص الوزارة على ضمان الإجراءات التنظيمية الخاصة بانتقاء التلميذات والتلاميذ المؤهلين للمشاركة في مختلف الأنشطة التربوية والمسابقات التي تنظم في إطار هذه الشراكة، وكذا تشجيع المتفوقين في الأنشطة التربوية ومباريات الأولمبياد في الرياضيات. كما تلتزم بتنظيم حلقات تكوينية في مجال الرياضيات الأولمبية لفائدة أساتذة ومفتشي مادة الرياضيات وأعضاء لجن الأولمبياد، ووضع الفضاءات التربوية التابعة لها رهن إشارة الجمعية لتنظيم الأنشطة المشتركة، فضلا عن الإشراف على التنظيم الإداري والمادي والتربوي للتداريب التكوينية وتقويمات الانتقاء لفائدة التلميذات والتلاميذ في إطار مساريْ الأولمبياد الوطنية والجهوية في الرياضيات والإعداد للمشاركة في المنافسات العربية والقارية والدولية في الرياضيات.

من جهتها تلتزم جمعية رياضيات المغرب، بدعم الأنشطة التربوية والمسابقات المنظمة في إطار هذه الشراكة، وذلك من خلال الإسهام في انتداب مؤطرين لتأطير التداريب التكوينية وتقويمات الانتقاء التي تنظم في إطار الأولمبياد الوطنية والجهوية في الرياضيات، وكذا من خلال الإعداد للمشاركة في المنافسات التي تقام خارج أرض الوطن. كما تتعهد هذه الجمعية بالإسهام في التأطير الرياضياتي للأنشطة التي تنظم في إطار مسار الأولمبياد الوطنية أو الجهوية في الرياضيات والممهدة لمشاركة بلادنا في المنافسات الإقليمية والقارية والدولية، فضلا عن اقتراح الأنشطة التربوية التي يمكن تنظيمها بشراكة مع الوزارة واقتراح مشاريع كفيلة بتطوير التعاون بين الطرفين.
 
عودة
أعلى