ismagi
formations

من الأفضل والأحسن Meilleur Choix : ENSA ENSAM ou CPGE

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
مواضيع حصرية لموقع توجيه نت.نت
من الأفضل والأحسن Meilleur Choix : ENSA ENSAM ou CPGE​
SALUT CETTE ANNEE JE SUIS EN BAC ET JE SAIS PAS QUELLE LE MEILLEUR CHOIX : ENSA ENSAM ou CPGE
MERCI D'AVANCE​

CPGE-ou-ENSA-ou-ENSAM.jpg
السلام عليكم
تحية لمتتبعينا في موقع توجيه نت.نت
أحيانا لايمكن تقديم أجوبة قطعية ، نظرا لتداخل عدة عوامل شخصية ودراسية ومهنية في موضوع الاختيار.

- في حالة التفوق والمسايرة: الاقسام التحضيرية CPGE تمنح امكانية أكثر لولوج مدارس أخرى سلك المهندسين (هناك اختلافات بين الشعب MPSI- PCSI -TSI )
- في حين ENSA و ENSAM هي مدارس من مدارس المهندسين تمكن من متابعة الدراسة بنفس المؤسسة ، وتضم سنتين تحضيريتن مندمجتين بها ليتم بعد دلك سلك المهندسين في تخصصات محددة بنفس المدرستين.
- الدراسة بالاقسام التحضرية CPGE أصعب، ولكن افاقها في حالة الحصول على ترتيب جيد في المباراة الوطنية المشتركة CNC تكون أكثر (ان كان للطالب طموحات أخرى).
مثلا بعد سنتي الأقسام التحضيرية CPGE يمكن ولوج المدرسة المحمدية للمهندسين EMI، المدرسة الحسنية للأشغال العمومية EHTP، المعهد الوطني للبريد والمواصلات INPT، المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك ENSEM ، المدرسة العليا للاعلاميات وتحليل الأنظمة ENSIAS ، أكاديمية محمد السادس للطيران المدني AIAC .....مدارس المهندسن بفرنسا

- الدراسة في CPGE تتطلب مجهودات أكثر ، حيث المواد و مستوى التلاميذ وظروف الدراسة وعدد الحصص في الاسبوع كلها عوامل تتطلب الجهد والتركيز والمسايرة .
- هل الدراسة سهلة أم صعبة ؟ :
الاقسام التحضيرية - كتوضيح منا في موقع و منتديات توجيه نت- تتطلب فعلا مستوى من أجل المسايرة ، وذلك مرتبط بمستوى التلميذ(ة)، فالدراسة مابعد البكالوريا بصفة عامة تتطلب الاعتماد على الفهم الداتي (لدلك ننصح في منتديات توجيه نت : بمحاولة تطوير تلك الكفاءات )، عكس ما نعاينه حاليا عند الكثير من التلاميذ في البكالوريا وما قبل الباك حيث يتم الاعتماد كليا على الغير في الفهم والتبسيط واستعاب التمارين؛​

كتوضيح هام، لأحبتنا في منتديات توجيه نت :
صحيح أن ENSA تمنح ديبلوم مهندس دولة، كما أن FST بها سلك المهندسين تمنح ديبلوم مهندس دولة، مثلما ENSAM..... ومدارس المحمدية ( EMI ) والحسنية ....ديبلوم مهندس دولة ، لكن من حيث امكانية الاندماج في سوق الشغل ، والاختلاف بين تخصصات تلك المدارس:​
  • في القطاع العام المباريات هي التي تحسم بين المهندسين، ولايمكننا القول هدا أفضل من هدا.
  • في القطاع الخاص، هنا نعتقد أن الشركات تفضل مهندسي المدارس المعروفة (هنا قد تتفوق المدارس المعروفة اكثر)، ودلك من خلال اجراء مقابلات مباشرة مع الراغبين في التوظيف، هنا تأتي أهمية الابداع الشخصي والقدرات التواصلية واللغات.... وربط ما تلقاه الطالب المهندس في التكوين بالواقع ، بمعنى لن نقول أن جميع خريجي ENSA لن يجدوا شغل، كما أننا لن نقول أن جميع خريجي EMI سوف يشتغلون.....
  • من خلال تجربتنا العامل الشخصي ومؤهلات الفرد تختلف، فمثلا ليس جميع الاطباء (رغم كونهم درسوا في نفس المكان) سيكونون صورة طبق الأصل ، كما أن ليس جميع الصيادلة....كما أن ليس جميع الاساتذة....
كمقارنة بين ENSA / ENSAM
بعد السنتين التحضيرتين التي تختلفان ايضا من حيث محتوى التكوي ، هناك اختلاف في تخصصات سلك المهندسين فلكل مدرسة تخصص معين.
الشعب الممكنة لما بعد السنتين التحضيرتين ب ENSA (حسب المراسلة الوزارية يونيو 2023 )
6105

6106
للتوضيح المسالك المشار اليها أعلاه في الجدول لولوج سلك المهندسين وتكون بعد السنتين التحضيرتين
أو بعد النجاح في مسارات أخرى مثل المباراة الوطنية المشتركة CNC او لطلبة DEUG المتفوقين في مباراة ولوج السنة 3 بالمدرسة ENSA​

الشعب الممكنة لما بعد السنتين التحضيرتين ب ENSAM (مراسلة يونيو 2023)
6115
للتوضيح المسالك المشار اليها أعلاه في الجدول لولوج سلك المهندسين تكون :
- بعد السنتين التحضيرتين لطلبة ENSAM
- أو بعد النجاح في مسارات أخرى مثل المباراة الوطنية المشتركة CNC لطلبة الأقسام التحضيرية CPGE
- أو لطلبة DEUG/ DUT/BTS المتفوقين في مباراة ولوج السنة 3 بالمدرسة ENSAM
- أو للطلبة حملة الاجازة أو الميتريز لولوج السنة 4 ب ENSAM

بالنسبة للاقسام التحضيرية حسب الشعب MPSI- PCSI -TSI
موضوع هام يمكن الاطلاع عليه

معلومات إضافية عن المواد والتخصصات بكل من ENSA و ENSAM

ننصح أيضا بالاطلاع على موضوع المجالات ألأكثر طلبا في سوق الشغل بالمغرب

في الأخير، نوضح من خلال تجربتنا في توجيه نت.نت ، صحيح يجب معرفة من الأفضل ( بالنسبة لي وليس بالضرورة أن يكون نفس الأمر بالنسبة لك ) ، والاختيار الصائب يكون مبني على اختيار مسار نستطيع فيه المسايرة حسب المستوى الشخصي والدراسي والافاق المهنية المرغوبة .

خلاصة القول : ننصح بترتيب الاختيارات ( الاختيار 1، ثم الاختيار 2 ،ثم الاختيار 3..) حسب ما ترغبونه مستقبلا وحسب مستواكم ، ركزوا على نقط القوة الشخصية والدراسية التي لديكم ، مع اختيار تخصص تستطيعون المسايرة فيه والتفوق والتميز . وليس اختيار ما يقوله الاخرون .
 
اذا افترضنا ان مستواي الدراسي جيد ويمكنني تجاوز كل الصعوبات فما هو ترتيب المدارس الافضل لي من اجل مسيرتي لاصبح مهندس
السلام عليكم
ادا تمت قراءة الموضوع أعلاه كاملا بتمعن، فنعتقد سوف تتوصلون للاجابة
- الأقسام التحضيرية CPGE هي التي لها افاق أكثر ولكن شريطة المسايرة والتفوق (حيث يمكن الترشيح لمباريات المدارس العليا بالمغرب و كذلك بفرنسا)
- بالنسبة ل ENSA و ENSAM لايعني هدا ان الدراسة بهما سهلة ، بل هناك من يعاني هناك ايضا
و هي كذلك لها افاقها الجيدة ، والاختلاف هو بالخصوص في التخصصات.

الاشكال الدي نلاحظ عند بعض حملة البكالوريا هو ان هناك من تتغير عليه المنهجية الدراسة تماما بعد الباك ولا يستطيع المسايرة رغم انه في الثانوي كان يعتقد ان مستواه جيد من خلال النقط .
نحن نريد ان نوضح : بعد الباك يجب الصبر وبذل مجهود منهجي حقيقي من أجل التأقلم مع الدراسات ما بعد الباك لأن فعلا الأمور تختلف تماما بين الثانوي والعالي.​


بخصوص هندسة المعلوميات أين يمكنني التخصص بها؟ وما النقط المطلوبة للالتحاق بمدارسها؟
تخصصات هندسة المعلوميات تدرس في عدة مدارس عليا للمهندسين كما تلاحظون أعلاه ، بالاضافة لمدارس العليا التي تكوني بعد سنتي الأقسام التحضيرية مثل ENSIAS - EMI....
والمجال واسع وقد يتفرع عنه على عدة تخصصات لمن أرد التعمق الأكثر والتخصص أكثر
منها مثلا
Réseaux et Cloud Computing
Développement Web et Mobile
Big Data
intelligence artificielle
Sécurité des Systèmes d'Information
Génie Logiciel
Ingénierie e-Logistique
.............
 
السلام عليكم و رحمة الله شكرا جزيلا على المعلومات القيمة...أنا أرغب في دراسة الهندسة تم الماستر بالخارج يعني أريد التعمق أكتر ...ما الافضل في هده الحالة الاقسام التحضيرية ام ensa ؟
 
أنا لدي باك2019 و أريد أن أدفع للمدارس مثل ensa ensam encg و نسيت كلمة مرور بالنسبة ل office365 لأن في هذا الموقع يرسلون كود لتتمت عملية التسجيل كما رأينا في العام الفارط مع fst و est ألا توجد طريقة لاسترجاعه
 
السلام عليكم و رحمة الله شكرا جزيلا على المعلومات القيمة...أنا أرغب في دراسة الهندسة تم الماستر بالخارج يعني أريد التعمق أكتر ...ما الافضل في هده الحالة الاقسام التحضيرية ام ensa ؟
ان كنتم تقصدون فرنسا
الأقسام التحضيرية أفضل

السلام عليكم، متى موعد التسجيل في CPGE
في الأيام المقبلة ان شاء االله تابعونا في موقع توجيه نت.نت

أنا لدي باك2019 و أريد أن أدفع للمدارس مثل ensa ensam encg و نسيت كلمة مرور بالنسبة ل office365 لأن في هذا الموقع يرسلون كود لتتمت عملية التسجيل كما رأينا في العام الفارط مع fst و est ألا توجد طريقة لاسترجاعه
نعم السنة الماضية كان ذلك المشكل بالنسبة لباك قديم
وقد تم حله باعتماد بريد اليكتروني شخصي على gmail / yahoo....
الجهة المسؤولة بالوزارة كانت السنة الماضية مشكورة في تواصل مباشر معنا في موقع توجيه نت من أجل حل مجموعة من المشاكل كنا نتوصل بها من التلاكيذ والطلبة .
 
لن كنتم تقصدون فرنسا
الأقسام التحضيرية أفضل


في الأيام المقبلة ان شاء االله تابعونا في موقع توجيه نت.نت


نعم السنة الماضية كان ذلك المشكل بالنسبة لباك قديم
وقد تم حله باعتماد بريد اليكتروني شخصي على gmail / yahoo....
الجهة المسؤولة بالوزارة كانت السنة الماضية مشكورة في تواصل مباشر معنا في موقع توجيه نت من أجل حل مجموعة من المشاكل كنا نتوصل بها من التلاكيذ والطلبة .
هذا يعني أنها ستعتمد على البريد الإلكتروني الشخصي وليس office
 
السلام عليكم
هل ENSAM هي الوحيدة الدي تضم تخصص intelligence artificielle في حالة عدم المرور بالاقسام التحضيرية ؟؟
هل هدا التخصص متواجد في المدينتين معا الدار البيضاء ومكناس ؟؟
وهل تسمح جميع مدارس العلوم التطبيقية ENSA من الحصول على دبلوم مزدوج ؟؟
وادا كان بالامكان فما هي مدارس العلوم التطبيقية التي لها احتمالية كبيرة في الحصول على هدا الدبلوم ؟؟ بمعنى المدارس التي تتيح فرصا اكبر للحصول عليه ؟
شكرا مسبقا :)
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اريد السؤال عن مصير الطلبة الذين لم يحصلو على ترتيب جيد في المباراة الوطنية المشتركة؟؟
شكرا مسبقا
 
في مباريات ensam ما هي المواد التي يمتحن فيها المترشح? و كيف اعرف الدروس التي يجب علي مراجعتها قبل اجتياز المباراة؟ ذلك لان هذه السنة كثير من الدروس قد تم حذفها من الاطار المرجعي للسنة الثانية باكالوريا بالاضافة الى اختلاف الدروس بين الشعب. آمل ان اتلقى جوابا في اسرع وقت.
 
أريد أن أسأل سؤالا رغم أنه خارج عن الموضوع ، إذا درست في FST شعبة B.C.G و أخدت الإجازة هل أستطيع دراسة الصيدلة في فرنسا ؟
 
عودة
أعلى