ismagi
formations

سؤال وجواب حول صعوبة الدراسة الأقسام التحضيرية CPGE

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
هل CPGE صعبة ؟؟؟
سؤال وجواب حول صعوبة الدراسة الأقسام التحضيرية CPGE ؟؟​
السلام عليكم : أنا أدرس في 2 باكالوريا شعبة علوم فزيائية وقد إنتابتني عدة أسئلة حول الأقسام التحضيرية ، فالمرجوا مساعدتي على الاجابة على تساؤلاتي:
  • ماهي المواصفات و الشروط الضرورية التي يجب ان تتصف في التلميذ ، لكي يستطيع مواكبة الاقسام التحضيرية ؟؟
  • و هل فقط الحاصلين على باكالوريا شعبة علوم رياضية هم الوحيدون القدرون على مواكبة الأقسام التحضيرية ؟؟
  • و لماذا تعتبر الدراسة في الأقسام التحضيرية صعبة ؟؟
    شكرا جزيرا لكم.

السلام عليكم
صعوبة الدراسة الأقسام التحضيرية cpge.jpg
كتذكير هام : نشير ان اهمية الأقسام التحضيرية تكمن بالخصوص للتحضير لاجتياز المباراة الوطنية المشتركة CNC في التخصصات العلمية ( MPSI- PCSI - TSI) من أجل ولوج مختلف المدارس العليا للمهندسين بالمغرب ، كما يتم الترشيح لمدارس عليا أخرى بالمغرب حسب التخصصات المتبعة في الاقسام التحضيرية مثل المباراة الوطنية لمدارس التدبير CNAEM (في حالة كانت تخصصات الاقتصاد ECT- ECS ) ، كما يمكن ولوج المعهد العالي للتجارة وادارة المقاولات ISCAE ( والدي يفتح الامكانية أمام شعب الأقسام التحضيرية العلمية أو الاقتصاد، بالاضافة لامكانية الترشح لمجموعة من مباريات المهندسين أو الاقتصاد بفرنسا حسب التخصصات المتبعة .

نحن في موقع توجيه نت.نت من خلال هده النصائح و أسرار التفوق التي نقدمها ، لانريد ان نخوف تلاميذتنا ، فأكيد هناك تلميذات وتلاميذ جد ممتازين ويسايرون في الدراسات العليا بشكل عام ، بما فيها الأقسام التحضيرية ، ولكن نحاول توضيح بعض الأمور من الان ، حتى يكون الاختيار النهائي مناسبا حسب مستواكم الدراسي وقدراتكم على التأقلم التي سوف تتطور مع تغير الظروف ( ننصح دائما في توجيه نت.نت بالترشيح لامكانات كثيرة وتوقع البدائل + ترتيب الأولويات) .

نشير لامر اخر ، أحيانا يصعب علينا الحكم على مستوانا نظرا لعدم معايشتنا لوضعيات فيها صعوبات . ولكن سوف تحاول في موقع توجيه نت.نت ، من خلال تجربتنا في الاعلام والتوجيه المدرسي والمهني والجامعي الوقوف على بعض الأمور والمؤشرات الأساسية :
- التلميذ (ة) الراغب في دراسة الأقسام التحضيرية CPGE يجب ان يكون من الدين يصبرون أكثر من أجل فهم الدروس والتمارين ، ومن أجل التأقلم adaptation مع المحيط العام.
يعني من كان يمل بسرعة (وليس له القدرة على تغيير ذلك) ، و وجد صعوبة كبيرة في الثانوي التأهيلي ، غالبا سيعاني و لا ننصح بالأقسام التحضيرية CPGE .
- أغلبية تلاميذ العلوم الرياضية (و ليس الجميع) لهم قدرة على التأقلم مع الصعوبات (ان كانوا فعلا لهم مستوى و طوروا دلك في سنتي الباك).
-أيضا هناك تلاميذ من باقي الشعب يستطيعون التأقلم والمسايرة بشكل عادي (ربما قد تكون بعض العراقيل في البداية ، هدا امر عادي حتى في مدارس وتكوينات أخرى )​

خلاصة القول :
الصبر ،ثم الصبر، ثم الصبر ، و الاصرار ـ و مهنجية الدراسة، و تطوير المستوى Niveau هي مفاتيح التفوق .
الراغب(ة) في الأقسام التحضيرية يجب ان يكتشف الأمور والمفاتيح و أسرار النجاح التالية :
  1. التركيز في الأقسام من أجل استعاب وفهم أكبر ما يمكن من شروحات الأساتذة + ضبط ريتم الدراسة في المنزل (الدي يختلف من شخص لاخر ، ولكن عموما قد يكون 3 ساعات يوميا أو 4 ساعات يوميا أو 5 ساعات...) و وضع جدولة من أجل متابعة الدروس بشكل مستمر حتى لا تتراكم نظرا لكثرة وضغط الدروس والامتحانات Programme
  2. معرفة تلخيص الدروس وأهم الأمور بشكل منظم من خلال Fiches
  3. التحسن المستمر بشكل تدريجي مع مرور الأسابيع ، الأمور في البداية قد تكون جدة صعبة، نظرا لتغير ريتم الدراسة كليا، لكن مع توفر المواصفات المشار اليها اعلاه، يبدأ الطالب(ة) باكتشاف طريقة الاشتغال المناسبة له .
    يجب ان ننسى أننا حصلنا في الباك : على 18 أو 14 . الأمور لا تقاس بالنقط ، بل بالمستوى الحقيقي و بالنفس الطويل .....
- هل الدراسة سهلة أم صعبة CPGE :
الاقسام التحضيرية - كتوضيح منا في موقع و منتديات توجيه نت- تتطلب فعلا مستوى من أجل المسايرة ، وذلك مرتبط بمستوى التلميذ(ة)، فالدراسة مابعد البكالوريا بصفة عامة تتطلب الاعتماد على الفهم الداتي (لدلك ننصح في منتديات توجيه نت : بمحاولة تطوير تلك الكفاءات )، عكس ما نعاينه حاليا عند الكثير من التلاميذ في البكالوريا وما قبل الباك حيث يتم الاعتماد كليا على الغير في الفهم والتبسيط واستعاب التمارين؛
- لا يسمح بتكرار السنة الأولى بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا. وكل من كرر ينسحب لجهة أخرى
ويمكن لمجلس القسم أن يسمح بتكرار السنة الثانية مرة واحدة، وذلك في حدود عدد المقاعد المتوفرة طبقا للمقاييس المحددة
- يقرر مجلس القسم الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا على أساس النتائج التي يحصل عليها التلاميذ خلال السنة الدراسية في حصص الفروض المحروسة والأسئلة الكتابية والتأطير الشفوي. ويعتبر قرار مجلس القسم نهائيا.
نظام الجسور لطلبة الأقسام التحضيرية المتعثرين ب CPGE M​
  1. الطلبة الناجحون في الاختبارات الكتابية ، اي الحاصلون على شهادة Attestation d'admisibilité في المبارة الوطنية لمدارس التدبير CNAEM ، أو في المبارة الوطنية المشتركة لولوج المدارس العليا للمهندسين CNC ، ( سواء كان المترشح تابع دراسته في سنتي الأقسام التحضيرية بمؤسسة عمومية أو خاصة) ، فإن تلك الشهادة تؤهل للتسجيل بالفصل 5 بسلك الاجازة بالكليات العادية حسب التخصصات بعد تقديم طلب للكلية المعنية (أي ولوج السنة 3 من الاجازة) ؛​
  2. الطلبة غير الناجحين في الاختبارات الكتابية Epreuves d'admissibilité سواء في CNAEM أو CNC ، (فقط بالنسبة للدين تابعو تكونهم في مؤسسة عمومية) ، يمكن تسجيلهم في الفصل 3 من سلك الاجازات (أي ولوج السنة 2 من الكلية).​
  3. بالنسبة للطلبة السنة 2 الدين لم يتفوقوا في CNC ، او لم يحصلوا على مبتغاهم : هناك امكانية الترشيح لاحقا للمباراة الوطنية المشتركة CNC كمترشح حر .
    Les candidats sont autorisés à participer au concours CNC au plus 3 fois (et de manière successive). Les
    Candidats doivent avoir moins de 24 ans au 31 décembre de l'année du Concours​
  4. من الحلول ايضا تقديم طلب التكرار من أجل اعادة السنة 2 بالاقسام التحضيرية ادا سمح مجلسي القسم بدلك .​
في الأخير ، نوضح لمتتبعينا في موقع توجيه نت ولطلابنا : الانسان الدي له طموح و يحدد لنفسه هدف معينا ، وله تصور مستقبلي من أجل الوصول لوظيفة معينة قد تكون في مجال الهندسة او مجال الاقتصاد والتدبير او مجالات أخرى...... ، يثابر ويصبر من أجل تحقيق المبتغى . بالتوفيق للجميع
CPGE Classes Préparatoire Maroc
 
هل CPGE صعبة ؟؟؟
سؤال وجواب حول صعوبة الدراسة الأقسام التحضيرية CPGE ؟؟


السلام عليكم
مشاهدة المرفق 1765
نحن في موقع توجيه نت.نت من خلال هده النصائح و أسرار التفوق التي نقدمها ، لانريد ان نخوف تلاميذتنا ، فأكيد هناك تلميذات وتلاميذ جد ممتازين ويسايرون في الدراسات العليا بشكل عام ، بما فيها الأقسام التحضيرية ، ولكن نحاول توضيح بعض الأمور من الان ، حتى يكون الاختيار النهائي مناسبا حسب مستواكم الدراسي وقدراتكم على التأقلم التي سوف تتطور مع تغير الظروف ( ننصح دائما في توجيه نت.نت بالترشيح لامكانات كثيرة وتوقع البدائل + ترتيب الأولويات) .

نشير لامر اخر ، أحيانا يصعب علينا الحكم على مستوانا نظرا لعدم معايشتنا لوضعيات فيها صعوبات . ولكن سوف تحاول في موقع توجيه نت.نت ، من خلال تجربتنا الوقوف على بعض الأمور والمؤشرات الأساسية :
- التلميذ (ة) الراغب في دراسة الأقسام التحضيرية CPGE يجب ان يكون من الدين يصبرون أكثر من أجل فهم الدروس والتمارين ، ومن أجل التأقلم adaptation مع المحيط العام.
يعني من كان يمل بسرعة (وليس له القدرة على تغيير ذلك) ، و وجد صعوبة كبيرة في الثانوي التأهيلي غالبا يعاني ولا ننصح بالأقسام التحضيرية CPGE .
- أغلبية تلاميذ العلوم الرياضية (و ليس الجميع) لهم قدرة على التأقلم مع الصعوبات (ان كانوا فعلا لهم مستوى و طوروا دلك في سنتي الباك)
أيضا هناك تلاميذ من باقي الشعب يستطيعون التأقلم والمسايرة بشكل عادي (ربما قد تكون بعض العراقيل في البداية ، هدا امر عادي حتى في مدارس وتكوينات أخرى)

خلاصة القول : الصبر ،ثم الصبر، ثم الصبر ، و الاصرار ـ و مهنجية الدراسة، و تطوير المستوى Niveau هي مفاتيح التفوق .
الراغب(ة) في الأقسام التحضيرية يجب ان يكتشف الأمور والمفاتيح و أسرار النجاح التالية :
  1. ضبط ريتم الدراسة في المنزل (الدي يختلف من شخص لاخر ، ولكن عموما قد يكون 3 ساعات يوميا أو 4 ساعات يوميا أو 5 ساعات...) و وضع جدولة من أجل متابعة الدروس بشكل مستمر حتى لا تتراكم نظرا لكثرة وضغط الدروس والامتحانات Programme
  2. معرفة تلخيص الدروس وأهم الأمور بشكل منظم من خلال Fiches
  3. التحسن المستمر بشكل تدريجي مع مرور الأسابيع ، الأمور في البداية قد تكون جدة صعبة، لكن مع توفر الموصفات المشار اليها اعلاه، يبدأ الطالب(ة)باكتشاف طريقة الاشتغال.
    يجب ان ننسى أننا حصلنا في الباك على 18 أو 14 . الأمور لا تقاس بالنقط ، بل بالمستوى الحقيقي و بالنفس الطويل .....


في الأخير ، الانسان الدي له طموح و يحدد هدف معينا ، وله تصور مستقبلي من أجل الوصول لوظيفة معينة قد تكون في مجال الهندسة او مجال الاقتصاد والتدبير او مجالات أخرى...... ، يثابر ويصبر من أجل تحقيق المبتغى . بالتوفيق للجميع
لاتنسوا مشاركة الموضوع عبر ايقونة الفايسبوك اسفله حتى يستفيد الجميع​
شكرا جزيلا أستاذ على التوضيحات
 
شكرا جزيلا
لكن الالتحاق بالاقسام التحضيرية الا يتطلب تجهيز ملف و ارساله لعين المكان او مشابه كما تفعله بعض المدارس لاكمال الترشيح
 
اريد معرفة المواد التي تقرأ في cpge impsi من فضلكم

جواب أحد مشرفي توجيه نت :
موضوع شامل يفيدكم
 
عودة
أعلى