ismag

افاق وتوضيحات هامة من الافضل BTS - FST - EST / DUT

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
افاق ما بعد البكالوريا 2020
ما معني التكوينات BTS -FST - EST / DUT ؟
المدارس العليا للتكنولوجيا - كليات العلوم والتقنيات - شهادة التقني العالي
من الأفضل BTS - FST - EST / DUT
مواضيع وشروحات حصرية خاصة بموقع توجيه نت
meilleur choix est fst bts 2020.jpg

1- EST : تعني (Ecoles Supérieurs de Technologie)
المدارس العليا للتكنولوجيا تستغرق مدة الدراسة بها سنتين (2) مكونة من أربعة فصول . لتحضير الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT اي Diplôme Universitaire de Technologie .
يهدف التكوين إلى إعداد تقنيين عاليين مكونين نظريا و تطبيقيا متوفرين على مهارات تقنية تسمح لهم بالاندماج في مختلف المجالات الاقتصادية و التجارية و الصناعية ، كما يمكن متابعة الدراسة في تخصصات الاجازات المهنية بشروط ، وكدلك في بعض مدارس المهندسين المرتبطة بالتخصصات المتبعة في المجال التقني (لابد من التفوق والحصول على نتائج جيدة وميزات من أجل القبول ).
المدن التي تحتضن المدارس العليا للتكنولوجيا EST : الدر البيضاء - برشيد - سلا - فاس- مكناس- وجدة - أكادير- كلميم - العيون- آسفي -الصويرة - بني ملال - خنيفرة - القنيطرة - سيدي بنور - الفقيه بن صالح
- تجدر الإشارة إلى أن المدارس العليا للتكنولوجيا بآسفي وسلا ومكناس والصويرة وبرشيد وكلميم وبني ملال وخنيفرة والعيون والقنيطرة وسيدي بنور والفقيه بن صالح لا تتوفر على داخلية.
شعب المدارس العليا للتكنولوجيا 2020-2021 حسب ماتوفر لنا من معلومات لحدود الساعة
المرجع المذكرة الوزارية المنظمة 22 يوليوز 2020
est-totlal-2020-1.jpg

4- تخصصات EST /DUT 2021-2020
المرجع المذكرة الوزارية المنظمة 22-06-2020
est-postes-2020-1.jpg

************
est-postes-2020-2.jpg

*************​
يتم القبول النهائي بهذه المؤسسات، عن طريق الاستحقاق ، بناء على انتقاء يرتكز على نوع البكالوريا والمعدل المحتسب كما يلي:
-%75 من المعدل العام للنقط المحصل عيها في الامتحان الوطني للسنة الثانية لسلك البكالوريا.
- %25 من المعدل العام للنقط المحصل عيها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى لسلك البكالوريا.
- معامل الترجيح حسب شعب البكالوريا وحسب تخصصات EST
est-selction-2020.jpg

=====================
2- FST
:تعني (Facultes Des Sciences Et Techniques)
كلية العلوم والتقنيات هي مؤسسات للتعليم العالي تابعة للجامعات ، و تنظم الدراسات بها حسب الھندسة البیداغوجیة إجازة - ماستر - دكتوراه ( L.M.D )
تشتمل كليات العلوم والتقنيات على:
  • دبلوم الإجازة في العلوم والتقنيات لحملة البكالوريا : تستغرق مدة الدراسة فيه 3 سنوات، أي 6 فصول، وتشتمل كل إجازة في العلوم والتقنيات على جذع مشترك مدته 4 فصول على الأقل يتفرع خلال الفصول الأخيرة إلى إحدى التخصصات المعتمدة والمفتوحة
  • دبلوم مھندس الدولة : يتم ولوجه بعد الاقسام التحضيرية ( CNC) أو بمباراة بعد سنتين في كلية FST في شعب الرياضيات (MIP- MIPC) أو الميكانيك او الكهرباء أو بمباراة بعد ديبلوم مكافئ مثل ديبلوم DEUG المحصل عليه من كلية العلوم العادية في شعب مناسبة )
  • دبلوم الماستر في العلوم والتقنيات: تستغرق مدة الدراسة فيه سنتين، أي 4 سداسيات.
  • دبلوم الدكتوراه.
المدن التي تحتضن كليات العلوم والتقنيات FST هي : المحمدية - سطات - طنجة - فاس- الراشيدية - بني ملال - الحسيمة - مراكش
عدد المقاعد 2020-2021 FST : أكثر من 10000 مقعد على الصعيد الوطني
fst-postes-2020.jpg


4- طريقة حساب معدل الولوج (الانتقاء)
طريقة الانتقاء الجديدة تتم باعتماد معاملات الترجيح حسب الشعب من خلال اعتماد 75% لمعدل الوطني و 25% للجهوي
- الجدول التالي يلخص أم المستجدات :
selction-fst-2020.jpg

المرجع المراسلة الوزارية المظمة بتاريخ 22 -06-2020​
=====================
3- BTS يعني ( Diplôme de Brevet de Technicien Supérieur )

شهادة التقني العالي أحدتث سنة 1992 تلبية لحاجيات المقاولات والصناعات الصغرى والمتوسطة من الأطر التي نتوفر على مؤهلات تقنية مهنية وعلمية.
يتم تهيئ ديبلوم شهادة التقني العالي BTS خلال سنتين دراسيتين بعد البكالوريا، تلقن فيها مكونات علمية ومهنية ومكونات مهنية (نظرية وتطبيقية) إضافة إلى مكونات التعليم العام (الغات والتواصل).

يشرف على التأطير التربوي والبيداغوجي، بتخصصات شهادة التقني العالي، طاقم من الأساتذة المبرزين وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي ومهندسون يؤطرون بعض مواد التخصص بشعبة البناء. في حين يتولى التأطير الإداري بمراكز أقسام تحضير شهادة التقني العالي كل من المدير ومدير الدراسة أو رئيس الأشغال في بعض الحالات
ينقسم التكوين بشهادة التقني العالي BTS إلى 4 مجالات تضم 22 تخصص مقسمة كمايلي :
ينقسم التكوين بشهادة التقني العالي BTS إلى 4 مجالات تضم 22 تخصص مقسمة كمايلي :
bts-maroc.jpg

عدد طلبة السنة أولى هو 2877 خلال الموسم الدراسي 2019-2020 في مختلف تخصصات شهادة التقني العالي BTS أ اي بارتفاع 11 % مقارنة مع الموسم الدراسي 2018-2019 - توزيع الطلبة في الجدول حسب التخصصات :
bts-statistique-2019-2020.jpg

توضيح هام جدا :
بداية من الخطأ الاعتقاد بأن الدراسة سهلة في المؤسسات المشار اليها سواء BTS- FST- EST، بل نوضح في توجيه نت : فعلا لابد من مستوى من أجل المتابعة والمسايرة، ولعل نسبة النجاح في نهاية السنة من خلال الاحصائيات السنوات السابقة تبين حجم معاناة طلبتنا في المؤسسات الجامعية العليا. لذلك لابد من الجهد والمثابرة وتغيير نمط الدراسة الدي كان في الثانوي .
كما ننصح باختيار شعبة تتوفرون على متطلباتها من أجل المسايرة والتفوق . بالاضافة طبعا لبذل المجهودات وتغيير العقلية والمنهجية ، والا سوف تصبج الأمور معاناة.

بالرجوع للتساؤل من الأفضل :
  • التشابه موجود بين EST و BTS ، أما FST فهي كلية كباقي كليات العلوم ( شروط الولوج وظروف الدراسة هي التي تختلف )
  • بكليات العلوم والتقنيات هناك دراسات أكاديمية عامة حسب التخصص المتبع . نظام الاجازة والماستر والدكتوراة وسلك المهندسين في بعض التخصصات
  • أما ب EST و BTS فيتم التخصص في شعبة معينة (هناك ايضا وحدات أكاديمية عامة) ، مدة الدراسة سنتين ، وتمكنان أكثر من ولوج سوق الشغل، حيث هناك تداريب ودراسة من نوع اخر مرتبط بسوق الشغل ، مع امكانية متابعة الدراسة بعد السنتين لكن بشروط معينة وبعد الحصول على نقط جيدة : بعض مدارس المهندسين، الاجازات المهنية LP، بعض الاجازات الاساسية،.
  • كما يمكن ولوج السنة 3 بكلية العلوم والتقنيات، بعد الحصول على ديبلوم DUT او BTS، او ولوج الاجازات المهنية حسب التخصصات المناسبة بشروط ونسب معينة وحسب النتائح المحصل عليها في السنتين (Bac+2).
  • نوضح كذلك لطلبتنا في توجيه نت ، BTS يختلف عن EST من حيث التخصصات وطريقة التقويم ( حيث في BTS هناك امتحان نهائي للتخرج في اخر السنة 2 ) وبكون الداخلية مضمونة للجميع ، أما EST فهي تمكن أكثر من متابعة الدراسة الجامعية ، كما تمكن من الترشح لبعض مباريات المهندسين مثلها مثل BTS في التخصصات التقنية كالكهرباء والميكانيك . بالاضافة طبعا للترشح لمباريات التقني متخصص في مختلف مباريات التوظيف لحملة DUT او BTS .
  • نشير ايضا في توجيه نت أن ديبلوم EST او BTS في تخصصات مرتبطة بمجال الاقتصاد او التدبير ، يمكن الترشح لمباريات ولوج السنة 3 ب ENCG ، ولكن الأمر مرتبط بشروط وبنتائج والميزات المحصل عليها في السنتين.

خلاصة القول:
الامر يعود للطالب(ة)، هل يريد الادماج في سوق الشغل بدبلوم تقني متخصص ( نتحدث هنا عن BTS او EST)، أم يريد دراسات طويلة المدى تمكن من الاجازة الماستر وربما الدكتوراة ( هنا نتحدث عن FST ) ، كما ان EST قد تمكن اكثر من متابعة الدراسة الجامعية مقارنة مع BTS في حالة الرغبة مثلا في الاجازات المهنية أو مباريات أخرى......
فيما يخص الاجرة ، فبالاضافة لتخصص الديبلوم + كفاءة و تواصل ولغات ومؤهلات حامل الديبلوم (الشخص ) : عوامل أساسية تؤثر وتجعل الاختلاف بين الخرجين. عموما ديبلوم تقني متخصص قد تكون الاجرة من 4000 درهم وقد تكون اٌقل أو أكثر
موضوع ننصح به :

موقع مفيد جدا يعرض افاق BTS و EST

من مستجدات إجراءات الترشيح 2020
- تم توحيد اجرءات الترشيح بالنسبة ل EST/FST في موقع واحد tawjihi.ma ، حيث للمترشح حرية الاختيار 20 مؤسسة على الأقل و 40 على الأكثر مختلطة بالنسبة لمؤسسات EST أو FST أو ENSA أو ENSAM أو ENCG أو ENSAD ، او داخل كل مؤسسة حسب شعبها ، ليس هناك اي توزيع جغرافي. - الترشيحات: اخر أجل 28-07-2020
 

Safaeelaissa

عضو مشارك
السلام عليكم . هل تمكن الدراسة في FST من الحصول على ديبلوم مهندس مثلا في تخصص البيولوجيا؟؟؟؟ وشكرا
 
أعلى