vinci

انطلاق عملية تصحيح امتحانات الكفاءة المهنية 2021 Examen Prof

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
جديد أخبار امتحانات الكفاءة المهنية للهيئات العاملة بقطاع التربية الوطنية دجنبر 2021
انطلاق عملية تصحيح امتحانات الكفاءة المهنية 2021
انطلاق عملية تصحيح امتحانات الكفاءة المهنية 2021.jpg
تناقلت بعص المصادر الصحفية ، خبر انطلاق عملية تصحيح امتحانات الكفاءة المهنية لموظفي وزارة التربية الوطنية 2021 و التي جرت خلال دجنبر 2021 ، والتي تخص هيئة التدريس والفئات المزاولة لمهام مدير أو حارس عام أو ناظر، وكذا هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة التسيير والمراقبة المادية والمالية وهيئة المتصرفين وهيئة المحررين وهيئة المساعدين الإداريين وهيئة التقنيين وهيئة المساعدين التقنيين.

عملية تصحيح الامتحانات المهنية 2021 جندت لها وزارة التربية الوطنية حسب ماتوفر من أخبار عدد كبير من المفتشين بمختلف الأسلاك التعليمية. كما أن الوزارة شددت على إجراء عملية تصحيح الأوراق في ظروف جيدة ووفق المساطر المحدّدة في الدّليل الوطني للتصحيح الذي يُصدره المركز الوطني للتقويم والامتحانات. كما أنه لا يُسمح لرئيس مركز التصحيح تسليم أي مصحح أكثر من ظرف واحد يتضمن 100 ورقة تحرير للتصحيح في يومين.
كما تَحرص لجن التصحيح على التأكد من خلو الأوراق المصححة من أخطاء التصحيح المادية؛ كأخطاء جمع النقط الجزئية أو إغفال تنقيط بعض الأجوبة، وذلك عبر انتداب أحد المصححين للاضطلاع بهذه المهمة أو بتبادل أظرفة التصحيح بين المصححين داخل نفس اللجنة. واوضحت الوثيقة أن تصحيح أخطاء التصحيح المادية ،عند وجودها، تتم من طرف المصحح الأصلي على أن يرفق كل تعديل بتوقيع هذا الأخير. كما يَقوم كل مصحح بإثبات اسمه وتوقيعه على ورقة التصحيح، مع الحرص على إثبات النقط الجزئية وفق ما هو محدّد في سلالم التنقيط وكتابة النقطة الإجمالية الممنوحة بالأرقام وبالحروف. الوثيقة ذاتها أشارت إلى كل إنجاز حصل على نقطة الصفر يخضع لمراجعة داخل لجنة التصحيح، وفي حالة إقرار نقطة الصفر، ينجز تقرير في الموضوع من طرف المصحح يوضّح مُبررات منح تلك النقطة، ويتم توقيع هذا التقرير من طرف أعضاء لجنة التصحيح. وتقوم كل لجنة بانتداب أحد أعضائها لمراجعة الأوراق المصححة والتأكد من خلوها من أخطاء التصحيح المادية كأخطاء جمع النقط الجزئية و إغفال تصحيح تنقيط بعض الأجوبة، أو بتبادل أظرفة التصحيح بين المصححين داخل نفس اللجنة، وذلك تحت إشراف رئيس أو منسق اللجنة وبتنسيق مع رئيس مركز التصحيح.

و أشادت المصادر داتها على انه يمنع منعا كلياً على جميع المتدخلين في عملية التصحيح أو المسك تصوير أو نشر إجابات و نقط المترشحين. وفي حالة وجود تطابق كلي أو جزئي بين أجوبة المترشحين بما يؤكد لجوء المترشحين للغش، ينجز المصحح تقريرا عن كل حالة غش تم ضبطها خلال التصحيح يوقع من طرف الرئيس أو منسق لجنة التصحيح وباقي الأعضاء ورئيس مركز التصحيح مع كتابة عبارة ”حالة غش ضبطت خلال التصحيح“ على أوراق التحرير المعنية؛ ويتم وضع هذه التقارير في ظرف أوراق التصحيح. ( عن ج العمق المغربية)​
 
أعلى