formations

شروط وقيمة و شرح التسجيل برنامج تيسير tayssir cdg 2022

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
شرح وتوضيحات التسجيل برنامج "تيسير tayssir "
وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة
الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي
الشروع في التسجيل في برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة
للدعم المالي للأسر برسم الموسم الدراسي 2022-2023.
الاثنين 21 نونبر 2022 : تلاميذ الابتدائي والاعدادي جهة الرباط سلا القنيطرة
و ابتداء من 05 دجنبر 2022 : بالنسبة لباقي الجهات
taysir men gov تيسير.jpg
1- ماهو برنامج + شروط تيسير Tayssir
برنامج "تيسير" يقدم دعما ماليا للأسر المعوزة، بالتعليم الابتدائي والاعدادي بهدف الحد من ظاهرة الهدر المدرسي، من خلال القضاء على بعض العوامل، التي تعيق ولوج أبناء هذه الأسر للتعليم الإلزامي والمواظبة عليه، خاصة الكلفة المباشرة للتمدرس.
يستهدف برنامج تيسير، الجماعات القروية وبعض الجماعات الحضرية، التي تعاني من الفقر، وتعرف بين أطفالها نسب عالية من الهدر المدرسي.
اعتمد البرنامج نظام استهداف جغرافي بناء على معياري الفقر والهدر المدرسي ، و تقدم المنح للأسر المستهدفة عن طريق الوكالات البريدية وسوف يتم اضافة طرق أخرى جديدة عبر شبابيك القرب . وتغطي هذه التحويلات المالية 10 شهور من السنة الدراسية (شتنبر – يونيو)

للتوضيح للاستفادة يطلب رقم الانخراط في نظام المساعدة الطبية راميد) إذا كان المعني(ة) بالأمر يستفيد من راميد؛​

2- كم هي قيمة منحة تيسير
يختلف مبلغ المنحة حسب المستوى الدراسي للتلميذ(ة) المستفيد(ة)
القيمة الشهرية لمنحة تيسير :
  • 60 درهم بالنسبة للمستويين الأول والثاني ابتدائي
  • 80 درهم بالنسبة للمستويين الثالث والرابع ابتدائي
  • 100 درهم بالنسبة للمستويين الخامس والسادس ابتدائي
  • 140 درهم بالنسبة لمستويات السلك الإعدادي
للحصول على المنحة يشترط على التلميذ(ة) (المستفيد(ة) ألا يتجاوز العتبة المسموح بها من الغياب الشهري (أربع (04) غيابات بالسلك الابتدائي وست (06) غيابات بالسلك الإعدادي)

3- جديد 2022 : المنصة الرقمية تيسير
المنصة الرقمية للبرامج الاجتماعية تخول لكم التسجيل في برنامج "تيسير" للتحويلات المالية المشروطة. وهو برنامج يقدم دعما ماليا للأسر المعوزة المستوفية لشروط الاستفادة من هذا الدعم بهدف الحد من ظاهرة الهدر المدرسي.

في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المتعلقة بالتدبير المفوض لبرنامج "تيسير" للتحويلات المالية المشروطة إلى صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط المسير للصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، تنهي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى علم أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ الجدد الذين يتابعون دراستهم بالسلك الابتدائي بالوسط القروي والسلك الإعدادي بالوسطين القروي والحضري، والراغبين في الاستفادة من برنامج "تيسير"، أنه سيتم الشروع في التسجيل بالبرنامج برسم الموسم الدراسي ،2022/2023 ابتداء من يوم الإثنين 21 نونبر 2022 بالنسبة للقاطنين بجهة الرباط - سلا القنيطرة، وتهم هذه المرحلة التجريب التقني لعملية التسجيل، قبل التعميم على باقي جهات المملكة ابتداء من يوم الإثنين 05 دجنبر 2022.

وستتم عملية التسجيل برسم هذه السنة الدراسية عن طريق وكالات القرب المعتمدة من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط والمنصة الإلكترونية "تيسير" المكونة من الموقع الإلكتروني tayssir.cdgprevoyance.ma والتطبيق Tayssir بالهواتف الذكية.​
taysir men gov تيسير.jpg

==============
شرح طريقة التسجيل
Programme: Tayssir 2022
 
أعلى