ismagi
formations

لقاء وزير التربية الوطنية مع المركزيات النقابية أكثر تمثيلية

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
وزير التربية الوطنية يجتمع مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية
الأربعاء 16 يناير 2013
MEN%20education.jpg
انعقد بالرباط يومه الأربعاء 16 يناير 2013 اجتماع مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية: الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا وش م)، الجامعة الحرة للتعليم(اع ش م)، الجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش)، بحضور وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا.
وقد تم خلال هذا الاجتماع التداول في النقاط التالية:
حصيلة تدبير الموارد البشرية بالقطاع برسم الموسم الدراسي 2011/2012؛
حصيلة الدخول المدرسي برسم السنة الدراسية 2011/2012؛
نتائج أشغال اللجان الموضوعاتية؛
مشروع مذكرة الحركات الانتقالية برسم السنة الدراسية 2012/2013.
و تميز الاجتماع بالإعلان عن الشروع في إجراء تقويم نهائي للبرنامج الاستعجالي، بعد أن انتهت الفترة الزمنية لتنزيل مشاريعه في 31 دجنبر 2012، و بعد أن كانت الوزارة قد أنجزت تقويما أوليا أسفر عنه اتخاذ جملة من القرارات الهامة.
كما تمخض عنه الاتفاق على تنظيم يوم دراسي في 23 يناير 2013 لمناقشة مشروع مذكرة الحركة الانتقالية والمصادقة بصفة نهائية على المقاييس والجدولة الزمنية لإجرائها، و كذا على عقد يوم دراسي آخر حول الامتحانات المهنية في غضون شهر أبريل المقبل، و إعادة النظر في منهجية اشتغال اللجن الموضوعاتية.
و كانت كل من النقابة الوطنية للتعليم ( ك د ش) والنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) قد تغيبتا عن حضور هذا اللقاء بعد أن تقدمتا بطلب مشترك إلى السيد الوزير لعقد جلسة خاصة معهما ، و هو ما تم بالفعل في ذات اليوم مباشرة بعد الانتهاء من اللقاء مع النقابات المذكورة أعلاه.
من جهة ثانية، انعقد بطلب مشترك لكل من النقابة الوطنية للتعليم (ك دش) و النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)، اجتماع يومه الأربعاء 16 يناير 2013 زوالا بحضور السيد وزير التربية الوطنية.
و قد أسفر هذا الاجتماع، بعد حصر النقط المتفق على إدراجها في جدول الأعمال، على تأجيل مناقشة هذه النقط إلى يوم الاثنين 21 يناير 2013 في الساعة العاشرة صباحا، و ذلك نزولا عند رغبة النقابتين السالفتي الذكر.
من جهة أخرى، ومواصلة للاجتماعات التي تعقد الوزارة مع النقابات التعليمية منذ يوم الأربعاء 16 يناير 2013، انعقد بالرباط يومه الجمعة 18 يناير 2013 اجتماع مع المنظمة الديمقراطية للتعليم (المنظمة الديمقراطية للشغل) بحضور وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا.
و تداول المشاركون في هذا الاجتماع ، النقاط التالية :
حصيلة تدبير الموارد البشرية بالقطاع برسم سنة 2012؛
نتائج أشغال اللجان الموضوعاتية؛
مشروع مذكرة الحركات الانتقالية برسم السنة الدراسية 2012-2013؛
الحقوق والحريات النقابية؛
الإصلاح التربوي على ضوء تقييم البرنامج الاستعجالي؛
النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية؛
الملفات المرتبطة بالموارد البشرية.
و طرحت المنظمة عدة قضايا تهم الحريات النقابية وتدبير الموارد البشرية خاصة ما يتعلق بالدرجة الإضافية والتعويض عن المناطق النائية وسد الخصاص والتكليفات وتغيير الإطار وتقليص ساعات العمل بالتعليم الابتدائي وحذف الساعات التضامنية وكذا ملفات بعض الفئات.
كما قدمت المنظمة بعض الملاحظات والمقترحات بخصوص التقويم الأولي للبرنامج الاستعجالي والإصلاح التربوي إلى جانب النظام الأساسي لموظفي القطاع.
 
عودة
أعلى