tawjihnet orientation maroc formation concours emploi  etudiant écoles de formation encg ensa cpge bts est ista ena université actualité et précision 

عوامل اختيار المهنة المستقبلية:

 

إن اختيارات التلاميذ تتجاوز الفضاء المدرسي، لتشمل الأسرة والوسط الاجتماعي والثقافي بما فيه الرأي العام ووسائل الإعلام... بمعنى أن هناك شبكة من العلاقات تتفاعل فيما بينها لتمارس بشكل مباشر أو غير مباشر، بشكل واع أو غير واع، أثرها على التوجيه المدرسي وبالتالي على اختيارات التلميذ.

           التلميذ المقبل على التوجيه المدرسي يجد نفسه أمام مسالة اختيار الشعبة التي سيلجها، ويكون في حاجة ماسة لمن يساعده على اتخاذ هذا القرار؛ وهذه المساعدة تقتضي تدخل، ليس المستشار في التوجيه فحسب، بل تستدعي تدخل أطرافا أخرى مثل : الأسرة، الأساتذة، الإداريين . وإذا كانت هذه المسألة تتطلب وعيا ذاتيا ونضجا شخصيا يؤهل الفرد لإصدار أحكام واتخاذ قرارات واقعية ومسؤولة، فتدخل الأسرة بصفة عامة والآباء بشكل خاص قد يؤثر على اختياره فيجد نفسه حائرا بين اختياراته الشخصية والأسرية.

 

          لهذه الأسباب،أصبحت المدرسة ملزمة بإعداد التلميذ لمرحلة الاختيار هاته، وذلك عبر أنشطة دراسية وإعلامية مخطط لها تبدأ في سن مبكرة، تليها محطات أخرى مرتبطة بنمو التلميذ، محطات تمكن التلميذ من استكشاف ذاته ومؤهلاته الفكرية والنفسية لتنسجم مع اختياراته الدراسية والمهنية، وبالتالي اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.  

 

 

 

 

باعتبار التوجيه التربوي دعامة أساسية في تحسيـــــن جودة التربية والتكوين، و باعتباره كذلك عملية هامة في المسار التعليمي والمهني  للفرد، تتأثر بمجموعة من العوامل الموضوعية والذاتية كالأسرة والمدرسة والمحيط السوسيواقتصادي...، فإن حاجة  الفرد  إلى إعلام و استشارة دائمة  ، تؤثر بشكل  حاسم على تحديد الاختيارات والأولويات . لكل هذه الاعتبارات،  نضع بين ايديكـم : موقع ومنتدى توجيه نـت  -  مع تحيات فريق موقع توجيه نت.نت

1900

©              tawjihnet.net

Présentation site Tawjihnet.net

Tawjihnet Sur Facebook

مدارس وتوجيهات مختارة من الموقع