ismagi
formations

توضيحات تسجيل اللوائح الرئيسية والانتظار CPGE 2020 LP

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
توضيحات هامة تسجيل المقبولين وملف التسجيل بالأقسام التحضيرية
حصريا وخاص بموقع توجيه نت: توضيحات اللوائح الرئيسية LP و لوائح الانتظار LA
+ أهمية الترتيب المعبر عنه في فترة الترشيحات
CPGE 2020
Listes Principales (LP): MPSI- PCSI -TSI - ECS - ECT

liste-principale-attente-cpge-2020.jpg
- تم زوال يوم 21-07-2020 الاعلان عن اللائحة الرئيسية CPGE 2020 المراكز العمومية و باقي المؤسسات إطار الشركة تعليم خاص / عام لوائح المقبولين voie1 (المقبولين بالمنحة الكاملة) ( مؤسسة التميز بن جرير / مؤسسة الزهراوي بالرباط) للتوضيح لن تكون هناك لوائح انتظار في هاتين المؤسستين.

1- اللوائح الرئيسية LA
كمجموعة من التوضيحات الهامة نقدمها حصريا هنا في موقع توجيه نت :

  • كل من تسجل بالمركز المعني بالأقسام التحضيرية، وصادق على الالتزام ، ثم انسحب عن طريق سحب الباك والملف في وقت لاحق، لايمكنه الرجوع نهائيا (لايمكن العودة حتى في لائحة الانتظار في جميع المراكز ).
  • حسب المساطر والمراجع التنظيمية للأقسام التحضيرية ، نوضح في توجيه نت أنه لايمكن تغيير المؤسسة (الانتقال) بالنسبة لتلاميذ السنة 1 بالأقسام التحضيرية ، حيث أن تسجيل المترشح(ة) بالمركز الدي تم انتقاءه به لايعطيه حق التسجيل في مركز أخر.
  • في السنة 2 باك بالأقسام التحضيرية يمكن تقديم طلب الانتقال لمؤسسة أخرى تضم نفس المسلك وفقا لمساطر وإجراءات ....وهناك لجنة تدرس تلك الطلبات وتبث فيها إما بالقبول أو الرفض حسب المقاعد المتوفرة وحسب الوثائق المرفقة مع الطلب والتي تبرر دواعي الانتقال .
  • كاضافة منا في منتديات توجيه نت، بالنسبة للوائح الرئيسية LP :
    نتفهم تردد بعض المقبولين في الأقسام التحضيرية بحكم ان هناك مباريات اخرى........ ، وهناك من له رغبة في انتظار نتائجها أو اجتيازها (لدلك رغم التسجيل يمكن سحب الباك لاحقا في حالة التفوق في مباراة أخرى أو في حالة أولويات أخرى )، في حين عدم التسجيل يعني فقدان المقعد، وعلى المترشح(ة) انتظار الدورة الأخيرة ( الفئة 3 ) للوائح الانتظار (ان بقيت مقاعد شاغرة) والتي خصصت لها فترة التسجيل أيام 21 و 22 و 23 شتنبر 2020 حسب المسالك ، أي بعد تسجيل لائحة الانتظار الفئة 1 ايام 02 و 03 و 04 شتنبر 2020 ، وفي حالة بقاء مقاعد شاغرة بعد تسجيل لائحة الانتظار الفئة 2 أيام 08 و 09 و 10 شتنبر 2020 .
************​
خلاصة القول : يصعب التكهن ببقاء المقعد شاغرا لغاية شتنبر 2020 ماعدا في حالة انسحاب أحد المقبولين .
وعليه بالنسبة للراغبين فعلا بالاقسام التحضيرية اللائحة الرئيسية ، احترام جدولة التسجيل المحددة من 23 يوليوز 2020 لغاية 08 غشت 2020 من الساعة 09h صباحا لغاية 13h ، مع امكانية سحب شهادة الباك لاحقا ان تم النجاح في مباراة أخرى ، ماعدا ان كان المترشح(ة) فعلا لا يود الدراسة بالاقسام التحضيرية وحسم أمره عبر أولويات أخرى، وقتها نوضح لكم في موقع توجيه نت أن لكم كامل الحرية في عدم التسجيل ..

مكونات ملف التسجيل بالخارجية: الدي يتم وضعه الان بالنسبة للمقبولين (اللوائح الرسمية) حسب معلوماتنا :
- طلب الترشيح للأقسام التحضيرية المصادق عليه (المطبوع الدي تم تحميله سابقا اثناء الترشيح )
- Original du Baccalauréat
- Copies des relevés de notes ( يمكن الاعتماد على مجمل النقط العام + بالاضافة لبيان النقط النهائي للوطني نسخة مصادق عليها من الأكاديمية )
- Copie ou 2 de la CNI : Carte Nationale d'Identité
- بطاقة التسجيل التلميذ(ة) نموذج موحد للتحميل عبر الربط : (Fiche de l'élève )
- صور للمترشح(ة) (4 أو أكثر حسب المراكز )
- قد تطلب في بعض المراكز نسخ مصادق عليها من شهادة الباك
- وقد تكون هناك بعض الاختلافات بين المراكز مثل: ملف من ورق مقوى في لون معين .....، (يرجى الاستفسار لدى المركز الدي تم القبول به نظرا للتغييرات التي قد تحدث)
خلاصة لأهم العمليات وفق للمراسلة الوزارية المنظمة CPGE 2020
lp-cpge-2020.jpg

**************​
مراسلة وزارية سابقة تنظم إجراءات التسجيل في الأقسان التحضيرية
426

********
بالنسبة للقسم الداخلي:
كما يعلم الجميع الداخلية متواجدة في جل مراكز الاقسام التحضيرية ويستفيد منها الجميع في حالة تواجد المقعد للجميع والا تعطى الأسبقية للمناطق البعيدة ، واجب 2400 درهم هو الواجب السنوي يعطى مرة واحدة فقط وهو خاص بالمساهمة في الداخلية (بمعنىيعطى دفعة واحدة أو يقسم على دفعتين... ) .
اداء تلك المبالغ حسب معلوماتنا في موقع توجيه نت في الغالب لايتم الان ، ماعد بعض المصاريف مثل رسوم التسجيل ، والبقية في وقت لاحق (أثناء بداية الموسم الدراسي شتنبر 2020 ) لأن هناك من سوف ينسحب من الأقسام التحضيرية لمدارس أخرى.
عموما يمكن الاستفار لدى المركز الدي تم قبولكم فيه : لأنه قد تكون هناك تغييرات طفيفة.
إضافة لمكونات ملف التسجيل النهائي بالأقسام التحضيرية حسب المراسلة الوزارية :
يتم اتمام الملف السابق ببقية الوثائق :
- تحميل الالتزام + الشهادة الطبية + بطاقة المراسل تم تجميعها في ملف واحد يتم تحميله عبر الربط : Dossier de l'internat
- في حين بالنسبة للقانون الداخلي والخارجي حسب كل مركز، فيكون من خلال صفحة النتائج ، حيث هناك اختلافات بين المراكز في تلك الوثائق.
***********
2- توضيحات حول لوائح الانتظار CPGE LA
لنا عودة لتفاصيل أكثر في وقت بموقع توجيه نت لاحق بعد صدو لوائح الانتظار CPGE يوم 2020/08/05 ان شاء الله

***********
بداية ، نوضح في توجيه نت ان هناك 3 فئات :
  • فئة رقم 1 و فئة رقم 2 : تتعلق بباقي الناجحين في الدورتين معا (العادية + الاستدراكية) حسب الاستحقاق (ومن طبيعة الحال غير متواجدين في اللائحة الرئيسية LP).
  • فئة رقم 3 : تتعلق بالتلاميد الواردة أسماؤهم في لوائح الانتظار 1 و 2 حسب الاستحقاق أو اللائحة الرسمية ولم يتسجلوا خلال الفترة المحددة لهم سابقا.
من خلال تجربتنا في توجيه نت لسنوات ، لوائح الانتظار ب CPGE لها أهمية كبيرة جدا ، ووننصح بتتبعها بعناية وفق للجدولة (توضيحات اضافية منا في توجيه نت سوف تتم اضافتها لاحقا)

3- أهمية الترتيب أقسام التحضيرية

تساؤل : متوصل به في منتديات توجيه نت من أحد المترشحين: لنفترض أن مترشحا ما ترشح في تخصصين وكان خياره الأول MPSI وخياره الثاني PCSI .
ولنفترض أن هذا الشخص وجد اسمه في اللائحة الرسمية ل PCSI ، لكنه لم يجد اسمه في اللائحة الرسمية MPSI .
هل هذا الشخص بامكانه رغم التسجيل في شعبة PCSI أن يغير فيما بعد اختياره ان ظهر اسمه في في لائحة الانتظار MPSI ؟ . أم أن التسجيل PCSI سيحرمه من الترتيب في MPSI والحصول على مقعد بها ؟
جواب موقع توجيه نت :
الترتيب المعبر عه اثناء الترشيح جد جد مهم

فبالرجوع للتساؤل، من خلال مأشار اليه المترشح الكريم: وضع PCSI هي خيار 2 ( قبل في اللائحة الرسمية) ، بينما MPSI هي خيار 1 (ولكن لائحة الانتظار).
إذن المترشح لم يحصل على أفضل ترتيب يرغبه والمعبر عنه. لذلك، أمامه اختيار أحد الحلين :
الحل 1 : عليه التسجيل بمسلك PCSI خلال الفترة المحددة للائحة الرسمية: بوضع شهادة الباك الأصلية + بقية الوثائق ...(حتى لايفقد المقعد ان كانت له الرغبة من طبيعة الحالة) ،
وحينما تصل فترة لائحة الانتظار MPSI ، يتم الحضور بالمركز المعني هو شخصيا او من ينوب عنه في العائلة ( امور تأكدنا منها في توجيه نت) ثم وضع بعض الوثائق والتي تتكون عادة من نسخة من شهادة الباك، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية بالاضافة قد يكون مطبوع الترشيح المصادق عليه وبيان النقط من أجل المنافسة( أمور سوف تتضح لاحقا) .... إن وصلكم الدور (سواء خلال جولة تسجيل الفئة 1 او 2 ) ، فيمكن تحويل التسجيل من PCSI إلى MPSI ، وان لم يصله الدور سوف يبقى PCSI .
**************
الحل 2: إن لم يتسجل بمسلك PCSI خلال الفترة المحددة للائحة الرسمية ، فدائما من حقه التنافس حينما تصل فترة لائحة الانتظار MPSI .
حيث لابد من الحضور حسب الجدولة المحددة للشعبة ويتم وضع الوثائق المطلوبة التي تكون غالبا : نسخة من شهادة الباك ، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وبيان النقط من أجل المنافسة بالاضافة قد يكون مطبوع الترشيح المصادق عليه . ان تم قبوله في لائحة الانتظار MPSI الجولة 1 فذلك، والا عليه انتظار الجولة 2 (خلال شهر شتنبر) والحضور من جديد للمركز من أجل المنافسة.......نفس الأمر بالنسبة للجولة 3 ، وهنا يمكن أن تتنافس ليس فقط في MPSI بل أيضا في PCSI التي لم تتسجل بها سابقا في توفيت اللائحة الرسمية.

كتوضيح منا في الأخير في توجيه نت :
ان كان العكس، اي PCSI هي خيار 1 المعبر عنه في الترشيح، وتمت تلبيته في اللائحة الرئيسية فانتهى الأمر لن يتنافس عن MPSI
CPGE classes préparatoires aux grandes écoles 2020-2021​
 
سلام،
"طلب الترشيح للأقسام التحضيرية المصادق عليه". هنا هل المصادقة تكون في البلدية ام فقط يعنون توقيع ولي الامر؟
 
عليك الاطلاع على لائحة الرسمية للتأكد من وجود اسمك من عدمه
 
السلام عليكم
أحد الموجهين الأعضاء في الموقع يتفضل و يعطينا رقمه الهاتفي من أجل استشارة عاجلة جزاه الله خيرا.
 
و ماذا تعني تلك الرسالة
السلام عليكم
2173

هذا ينذرج في ما يسمى : la voie 2
يعني هناك أداء مصاريف الدراسة ويتم تقديم طلب المنحة والاعفاء قد يكون جزئي وقد لا ي لا يكون
يرجى اعادة مشاهذ الفيذيو
 
السلام عليكم ، اريد ان اتسجل في bts لكن كنت منشغلا في الدورة الاستدراكية حتى فاتى الاجل ، هل من حل
 
السلام عليكم ، اريد ان اتسجل في bts لكن كنت منشغلا في الدورة الاستدراكية حتى فاتى الاجل ، هل من حل
الترشيحات بدأت منذ 22 يونيو لغاية 22 يوليوز 2020
ادا تم اغلاق موقع التسجيل ، فانتهى الأمر
 
عودة
أعلى